التقدم العلمي للنشر في معرض عمان الدولي للكتاب 2022

عمان 2 أيلول – تشارك التقدم العلمي للنشر-أحد المراكز التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي-مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في تمثيل دولة الكويت ضيف شرف في معرض عمان الدولي للكتاب الذي يقميه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى في الفترة ما بين 1و9 أيلول الحالي.
هذه المشاركة هي من ثمار الشراكة الوطيدة مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الراعي الرسمي للثقافة في الكويت.

وقالت الرئيس التنفيذي لشركة التقدم العلمي للنشر والتوزيع التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة ليلى الموسوي” عبر ما يزيد على الأربعين عاما كان للتقدم العلمي للنشر والتوزيع حضور فاعل في النشاطات الثقافية من خلال طباعة كتب مختارة وإصدار مجلة العلوم ومجلة التقدم العلمي، وتوفيرها بأسعار رمزية للقارئ العربي، إضافة إلى المشاركة في مختلف معارض الكتب العربية.
وأضافت حرصت التقدم العلمي للنشر في توجهها الاستراتيجي الجديد على انتهاج منحى مختلف لنوعية الكتب والمجلات المختارة، وتعزيز التواجد على المنصات المختلفة الرقمية والفعلية، وذلك لمواكبة التحول الرقمي الذي تسارعت خطاه في القرن الواحد والعشرين، وتغير طبيعة القراءة مع الإيقاع السريع للحياة اليومية.
وركزت الأهداف الاستراتيجية للنشر على إثراء المحتوى العلمي العربي بلغة حديثة، واختيار موضوعات منوعة تناسب جميع القراء من مختصين وغير مختصين وجميع المراحل العمرية، على أن تكون من مصادر رصينة. وذلك لتأسيس قاعدة عامة للثقافة العلمية في المجتمع، حتى عند غير المختصين بالعلوم.
ووأوضحت الدكتورة الموسوي “نوعت التقدم العلمي للنشر ما توفره من محتوى علمي موجّه للقارئ العام، بكتب علمية مصورة للقراءة، وكتب علمية للأطفال تتنوع ما بين القصص وكتب تعليم المبادئ العلمية وكتب الأنشطة. كما صارت المجموعة الحالية من الإصدارات تشمل6 مجلات تخاطب الشرائح العُمرية الممتدة من الناشئة، عبر طلبة المرحلة الجامعية، والمبتكرين، والباحثين المختصين، ووصولا إلى القيادات التنفيذية في قطاعات الإدارة المتوسطة والعليا”.
وبينت أن التقدم العلمي للنشر أطلقت للناشئة مجلة “كيف تعمل الأشياء” المصورة التي تحتوي على مقالات تمتد من العلوم الأساسية، والبيئة والتنوع البيولوجي، والتكنولوجيا، وصولا إلى التاريخ وسير مختارة لعلماء متميزين. أما مجلة العلوم بمحتواها المنتقى من عدد من المصادر الرصينة في الأخبار والنشر في العلوم فهي تخاطب الجميع مستعرضة أحدث أخبار العلوم، ومتناولة الموضوعات العلمية المختلفة .
وكذلك هي مجلة (مدار) الترجمة العربية لبي بي سي ساينس فوكس. كذلك أضفنا مؤخرا الترجمة العربية لمجلة بي بي سي سكاى آت نايت (سماء الليل) لتحفيز المشاركة في الأنشطة الفلكية والترغيبب فيها من خلال تعليم الرصد والتصوير الفلكي للجمهور عموما.
وعلى الجانب المتخصص ننشر الترجمة العربية لمجلة إم آي تي ماناجمنت ريفيو MIT Management Review، للتعريف بدور التكنولوجيا والتحول الرقمي في إدارة الأعمال والابتكار وإدارة الموارد البشرية. وهناك أيضا مجلة (التقدم العلمي)، وهي مجلة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي أعدنا توجيهها لتكون منارة لأهم الأبحاث العلمية الممولة من المؤسسة ومراكزها المتعددة، ولتعكس صورة المشهد العلمي والبحثي بدولة الكويت. على أمل أن تقدم هذه الصور من الباحثين والباحثات الشباب قدوات للصغار والناشئة تدفعهم نحو الانخراط في العلوم.
ولا نكتفي بالمطبوعات الورقية أو المواد المتاحة مجانا على الإنترنت، بل ندعم ذلك بالعديد من أنشطة القراءة، والرحلات العلمية، وأنشطة العلوم المرحة، وبرمجة الروبوتات، بهدف خلق تجربة غامرة من المشاركة في العلوم.
كذلك، وضمن خطواتها لتحقيق التحول الرقمي، استثمرت الكثير في إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية، مرتبطة بالدعم اللوجستي الضروري لتحقيق خبرة عملاء سلسة، وقد استثمرت الكثير من الجهود لتحقيق وجود على شبكة الإنترنت، بعدد مستخدمين يتجاوز النصف مليون مستخدم محليا وإقليميا وعالميا، وتقديم منصة مؤتمتة بالكامل لتنسيق خدمات التوزيع داخل الكويت، ومتصلة بنظام الشحن عبر العالم. كما تمتاز بسعة قادرة على تقديم الدعم لعدد غير محدود من الناشرين، وعرض أي عدد من الكتب من علي منصة E-raf.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى