الشبول : إشارات” تصل الأردن للذهاب نحو “التهدئة” في الأراضي الفلسطينية

هناك تركيز على مسألتين تشكلان أولوية للأردن؛ هما الأمن الغذائي، التي تبناها الملك عبدالله، وكذلك الأمن الدوائي وما يتصل بها من مشاريع الهيدروجين الأخضر والتعدين وغيرها.

 

وعن مستقبل التعاون مع العراق، أكد الشبول أن هناك جدولا زمنيا متفق عليه مع العراق، لتنفيذ مجموعة من المشاريع في مقدمتها مشروع الربط الكهربائي الذي أطلقت أعماله رسميا في تشرين الأول 2022، والعمل جار به كما هو مقرّ بدءا من محطة التحويل الجديدة في منطقة الريشة الأردنية وصولا إلى الحدود العراقية.

 

وأشار الشبول إلى أن المسافة داخل الأراضي الأردنية وحتى الحدود العراقية تبلغ نحو 7 كيلومترات فقط حيث تم إنشاء المحطة، فيما تمتد المسافة للربط داخل الأراضي العراقية إلى 370 كيلومترا، مبينا أن الحكومة العراقية تعمل من جانبها ضمن أراضيها.

 

ولفت الشبول إلى أن مشاريع الربط الكهربائي الأخرى متواصلة، لكنه قال إن مشروع الربط الكهربائي مع لبنان “يمر بإشكاليات قانونية وظروف اقتصادية من جانبهم”.

 

وأكد الشبول التفاؤل حيال تعزيز التعاون مع العراق في المرحلة المقبلة، إذ كانت المملكة الأردنية المحطة الأولى لزيارة رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد شياع السوداني بعد تسلّمه مهامه، وقال: “الحكومة العراقية الجديدة تعمل على ترتيب أولوياتها بالتأكيد لكننا متفائلون وسنستمر في توثيق أوجه التعاون معهم”، مشيرا إلى المساعي المتواصلة في إنشاء مشروع المنطقة الاقتصادية المشتركة التي تعمل الفرق الفنية حاليا عليها وفقا للوزير وكذلك مشروع أنبوب النفط بين البصرة والعقبة.

 

وفيما يتعلق بالعلاقات السعودية الأردنية، أكد الشبول “تاريخية” هذه العلاقات واستمرار المشاورات بين الملك عبدالله الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وقال الشبول إن هناك “اهتماما سعوديا” بالعديد من المشروعات الاقتصادية في الأردن، كما في مشروع المستشفى التعليمي الذي وقّعت اتفاقيته السنة الماضية عبر شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، مشيرا إلى أن وفدا وزاريا أيضا قد زار مشروع “نيوم” وأن التنسيق مستمر.

 

ولفت الشبول إلى أن الأردن يعمل على المضي قدما في مشاريع وطنية كبرى، مثل مشروع الناقل الوطني ومشروع شبكة سكة الحديد الوطنية بين العقبة ومنطقة الماضونة (جنوبي العاصمة عمّان).

 

إيقاف “تيك توك”

 

وعن إيقاف منصة “تيك توك” في البلاد منذ نحو شهرين، قال الشبول إن الحوار القائم مع إدارة المنصة حاليا هو حوار “قانوني تقني” من خلال قنوات الاتصال الرسمية المتخصصة، مضيفا: “سياستنا تعتمد الانفتاح الكامل على منصات التواصل الاجتماعي، لكن هذه المنصة بالذات ارتكبت من خلالها جرائم كبرى وتزييف للواقع في ظرف صعب مررنا به، وسياسة النشر تختلف عن المنصات الأخرى التي تستجيب في حال البلاغات كما أنهم أعلنوا عن شطب أكثر من 300 ألف مقطع فيديو متعلق بالأردن”.

 

وشدد الشبول على أن “ما يهم الأردن، هو تطبيق معايير نشر واعتماد سياسات شبيهة بسياسات النشر لدى المنصات الأخرى”، مضيفا: “لقد وجدنا أن هناك حسابات تم إنشاؤها على عجل” في تلك الفترة.

 

وكان أعلن الأردن في 16 كانون الأول الماضي، عن إيقاف منصة “تيك توك” عن العمل في البلاد مؤقتا في بيان رسمي، قال فيه إن منصّة “تيك توك لم تتعامل مع إساءة استخدام المنصّة من قبل مستخدميها سواء بتمجيد ونشر أعمال العنف أو دعوات الفوضى، بل وفي ترويج فيديوهات من خارج المملكة وتزويرها للتأثير على مشاعر المواطنين”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى