الصحة” توضح حالات الاشتباه بالإصابة بمرض جدري القرود

7

عمم أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول على مديريات الوزارة والأطباء والمراكز الصحية بضرورة التبليغ الفوري لمديرية الأمراض السارية عن أي حالة يشتبه إصابتها بمرض جدري القرود.

ووفق كتاب اطلعت عليه هلا أخبار، السبت، جاء التعميم نظرا لتسجيل إصابات في عدة دول من العالم بمرض جدري القرود مع عدم وجود تاريخ سفر إلى دول إفريقية معروفة بتوطن المرض فيها أو غير مرتبطة وبائيا بأي حالات قادمة من هذه الدول.

وعرف الشبول الحالة المشتبهة بأي شخص من أي فئة عمرية مصاب بطفح جلدي حاد وغير مفسر، إضافة إلى واجدة أو كثر من العلامات والأعراض التالية: صداع، ارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من 38.5 درجة مئوية، ألم عضلي، ألم في الظهر، ضعف وتعب عام، تضخم الغدة الليمفاوية.

وأشار الشبول إلى الحالة المحتمل إصابتها بجدري القرود، وهي لأي شخص يستوفي تعريف الحالة المشتبهة، وعلامة أو أكثر من عدة أمور.

وفي العلامات للحالة المحتملة، أن يكون للحالة المشتبهة صلة وبائية (التعرض وجها لوجه، بما في ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية دون الالتزام بوسائل الوقاية الشخصية؛ أو الاتصال الجسدي المباشر أو التقرحات الجلدية، بما في ذلك الاتصال الجنسي أو الاتصال بمواد ملوثة مثل الملابس أو الفراش أو الأواني) أو حالة مؤكدة من جدري القرود خلال 21 يومًا قبل ظهور الأعراض.

وفيها أيضا، أن يتم الإبلاغ عن تاريخ سفر الحالة المشتبهة إلى بلد يستوطن فيه جدري القرود خلال 21 يوما قبل ظهور الأعراض، أو إن كان للحالة عدة شركاء جنسيين خلال 21 يوما قبل ظهور الأعراض، أو أدخلت الحالة إلى المستشفى بسبب المرض.

ولفت إلى أن الحالة المؤكد إصابتها بجدري القرود ينطبق عليها تعريف الحالة المشتبهة أو المحتملة، على أن تم تأكيدها مخبريا لفيروس جدري القرود من خلال التسلسل الجيني أو عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل

اترك رد

Don`t copy text!