تخفيض اسعار الديزل والكاز والبنزين بنوعيه

كتبت : فاطمة سعد

قررت لجنة تسعير المشتقات البترولية ، بعد تطبيق معادلة السعر على سعر المازوت ، تخفيض سعر المازوت لشهر كانون الثاني المقبل بمقدار 75 فلسا ، ليرتفع سعر الديزل إلى 820 فلسا / لتر بدلا من 895 فلسا / لتر. وخفض سعر الكيروسين 75 فلسا الى 785 فلسا بدلا من 860 فلسا للتر.

ويعكس القرار متوسط ​​الأسعار العالمية خلال شهر ديسمبر الجاري ، كما ساهم تعديل نظام تسعير المشتقات البترولية في خفض هذه الأسعار.

وعند تطبيق معادلة السعر لكلا النوعين من البنزين (90 و 95) حسب الأسعار العالمية وجدت اللجنة انخفاضاً في أسعار البنزين (90 أوكتان) بمقدار 20 فلساً والبنزين (95 أوكتان) بمقدار 30 فلساً. وبذلك يصبح سعر بيع البنزين 90 أوكتان في يناير 900 فلسا / لتر بدلا من 920 فلسا / لتر ، وسعر البنزين (95 أوكتان) سيكون 1140 فلسا / لتر بدلا من 1170 فلسا / لتر.

كما قررت اللجنة إبقاء سعر اسطوانة الغاز عند 7 دنانير للاسطوانة.

وجاءت قرارات اللجنة خلال اجتماعها الشهري الذي عقد اليوم السبت 31 كانون الأول لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً للفترة من (1-31 كانون الثاني / يناير المقبل) والتي شهدت الأسعار العالمية للنفط الخام. والمشتقات النفطية خلال شهر كانون الاول تمت مراجعتها ومقارنتها بنظيراتها لشهر تشرين الثاني. ووجدت اللجنة انخفاضا في متوسط ​​أسعار المشتقات النفطية عالميا خلال الشهر الحالي من ديسمبر ، وبناء عليه أقرت الأسعار لشهر يناير.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى