عواصف رعدية شديدة تقترب من المملكة

من المتوقع أن تنشأ اليوم الثلاثاء حالة من عدم الاستقرار الجوي في مقدمة منخفض جوي يتمركز شرق المتوسط.

لذلك ترتفع فرص نشوء عواصف رعدية شديدة تزامناً مع بدء الاضطرابات الجوية وهطول الامطار بفعل الاحمال الحرارية المتواجدة في طبقات الجو.

ويحذر بشكل جدي من خطر العواصف الرعدية القوية في المناطق المشار اليها في الخريطة باللون الأحمر، وفق المهندس أحمد العربيد من المركز العربي للمناخ.

تفاصيل الحالة الجوية

ترتفع درجات الحرارة قليلا نهار اليوم مع بقائها اقل من معدلاتها العامة بقليل بالاجزاء الغربية والداخلية من المملكة الى حول معدلاتها شرقا.

وتظهر كميات من الغيوم على ارتفاعاتا  مختلفة مع أجواء ربيعية تميل للبرودة بالمرتفعات إلى لطيفة ببقية المناطق.

الرياح تكون جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تتحول بعد الظهر غربية لشمال غربية تنشط احيانا

الاغوار والبحر الميت وخليج العقبة أجواء تميل للحرارة نهارا مع رياح جنوبية خفيفة إلى معتدلة السرعة وحال متوسط ارتفاع الموج، وفق “مينا ويذر”.

درجات الحرارة العظمى المتوقعة نهار اليوم:

العاصمة عمّان والمرتفعات تتفاوت حول 20 مئوية

المرتفعات العالية تتفاوت حول 17 مئوية

السهول الغربية والأجزاء الداخلية حول 22 مئوية

البادية والسهول الشرقيه حول 24 مئوية

الاغوار والبحر الميت وخليج العقبة بنهاية العشرينات مئوية حتى 30 مئوية

مع ساعات المساء والليل تتأثر المملكة بفعالية حالة من عدم الاستقرار الجوي كمرحلة أولى بحيث تتزايد كميات الغيوم وتتهيأ الفرص لهطول زخات مطرية شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الجنوبيه والشرقية قذ يصحبها الرعد احيانا وربما تكون غزيرة ببعض الأجزاء مع زخات البرد.

ودرجات الحرارة الصغرى ليلا حول 10_12 درجة مئوية بأغلب المناطق وحول 20 في الاغوار والبحر الميت وخليج العقبة.

اليوم الثلاثاء تنخفض درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها العامة 3_5 درجات وتسود أجواء ربيعية مائلة للبرودة بمختلف المناطق إلى باردة نسبيا بالمرتفعات.

مرحلة ثانية

كما وتتجدد الفعالية لحالة عدم الاستقرار الجوي بساعات الظهر والعصر (كمرحلة ثانية) بحيث تتزايد الغيوم وتصبح السماء غائمة جزئيا إلى غائمة وتسقط زخات رعدية من المطر بالعديد من مناطق المملكة تكون غزيرة احيانا مع فرص البرد.

الرياح تكون متقلبة بالفترة الصباحية تتحول لاحقا إلى جنوبية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات تلامس 50 كلم بالساعة ببعض الأجزاء.

مع ساعات فجر الأربعاء أول ايام العيد فلكيا وحتى عصر الأربعاء، يتوقع أن تنتظم الفعالية الجوية بالمناطق الغربية من المملكة بحيث تسود أجواء ماطرة على فترات وبعض الأجزاء الداخلية مع انخفاض إضافي على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها العامة 5_7 درجات وتسود أجواء باردة بالمرتفعات إلى باردة نسبيا ببقية مع عظمى حول 15 درجة مئوية بالعاصمة عمان.

يحذر خلال فترات التأثير من خطر السيول بالاودية والمنحدرات والمناطق المنخفضة نظرا لطبيعة الحالة، كما ويحذر من تقلب الحالة الجوية وانخفاض درجات الحرارة نسبة لهذا الوقت من السنة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى