البنك الدولي: 80% من الأمهات في الأردن يعربن عن استعدادهن لاستخدام خدمات رعاية الأطفال الرسمية

قدّر تقرير جديد للبنك الدولي نسبة الأطفال الأردنيين دون الخمس سنوات الذي يستفيدون من خدمات رعاية الأطفال الرسمية بـ 2.3%، مشيرا إلى “انخفاض” مستوى التسجيل في هذه الخدمات.

 

وأشار التقرير، إلى صعوبة تقدير خدمات رعاية الأطفال المعروضة في دول المشرق (الأردن، لبنان، والعراق)، بسبب “نقص البيانات”، موضحا أن هذه النسبة جاءت بناء على أبحاث أجريت لغايات إطلاق تقريره الثاني عن حالة المرأة في المشرق، الذي صدر بعنوان: (من يقدّم الرعاية؟ أعمال الرعاية ونتائج سوق العمل للمرأة في العراق والأردن ولبنان).

 

وأوضح أن “102.000 طفل دون السادسة في الأردن بحاجة إلى خدمات رعاية الأطفال الرسمية؛ من أصل مليون طفل في دول المشرق (العراق والأردن ولبنان)”، 579 ألفا منهم في العراق.

 

وبين التقرير أن جائحة كورونا “خفضت عدد ساعات خدمات رعاية الأطفال شهريا المبلّغ عنها من الأهل بنسبة 38% في الأردن، مما زاد نسبة إمضاء الأمهات ساعات في أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر خلال الجائحة بنسبة 3%”.

 

وأشار إلى أن الجائحة “خفضت بشكل حاد” الاستفادة من خدمات رعاية الأطفال، مما اضطر مراكز رعاية للعمل بأقل من قدرتها التشغيلية الكاملة، موضحا أن 0.7% للأطفال دون الأربع سنوات في العراق، و4.8% للأطفال دون الثلاث سنوات في لبنان فقط يستفيدون من خدمات رعاية الأطفال الرسمية، فيما لفت النظر إلى انخفاض احتمالية عمل الأمهات بنسبة 14% في الأردن أثناء تفشي الجائحة.

 

وأضاف التقرير أنه “في العراق والأردن، لُزم أرباب العمل في القطاع الخاص بتقديم خدمات رعاية الأطفال بشكل مباشر أو تغطية تكلفتها تبعا للعمل والتمثيل الجندري للقوى العاملة لديهم”.

 

“مع ذلك، لا يتلقى أرباب العمل في أي من البلدين دعما ماليا من الدولة لقاء خدمات رعاية الأطفال، مما قد يؤدي إلى التهرب من الالتزام بها و/أو عدم توظيف الإناث أو الشباب”، وفق التقرير، الذي أشار إلى أن القطاع الخاص يقدم 43% مجمل خدمات رعاية الأطفال في الأردن، و80% في لبنان، و70% في العراق

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى