موجة انخفاض مفاجئة وكبيرة في سعر الدولار بمصر في السوق السوداء

كتب: رضا الحصرى 

يشهد الدولار انخفاض مفاجئ وكبير بمصر في السوق السوداء .. ويأتي ذلك في تطور مفاجئ سريع جداً علي غير العادة والمتوقع فقد شهد سعر الدولار في السوق السوداء للمضاربة على العملة “بالسوق غير الرسمية” تراجعا كبيرا وصل إلي حوالي 5 جنيهات خلال تعاملات يوم امس الخميس وذلك لأول مرة منذ شهر.

حيث أن سعر الدولار في السوق السوداء تراجع إلى نحو 47 جنيها خلال تعاملات يوم امس الخميس فقط مقارنة بنحو 52 جنيها خلال تعاملات اول امس بسبب انخفاض طلبات الشراء عليه بشدة.

تجدر الإشارة إلى ان سعر الدولار خلال شهر نوفمبر كان قد سجل في تعاملات السوق السوداء قفزات متتالية ليصل إلى مستوى 52 جنيها بسبب زيادة الطلب المفاجئ على شرائه مقابل نقص المعروض في البنوك والصرافات.

حيث ان سعر الدولار في السوق السوداء سواء بالارتفاع أو الانخفاض تتأثر بشدة بحجم الطلبات المفاجئة عليه فكلما زاد الطلب ارتفع السعر أو العكس.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وقد تقلصت بذلك فجوة سعر صرف الدولار بين السوق السوداء والبنوك إلى نحو 16 جنيها حيث يسجل في القطاع المصرفي قرب 31 جنيها وهو سعر ثابت عليه من شهر مارس الماضي تقريبا

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 96% بعد 3 موجات من خفض الجنيه ليرتفع سعر العملة الأمريكية من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى نحو 30.94 جنيه حاليا، وهو المستوى المستقر عليه منذ مارس الماضي وحتى الآن.

كان ذلك ما جاء في تطور مفاجئ سريع جداً علي غير العادة والمتوقع شهده سعر الدولار في السوق السوداء للمضاربة على العملة “بالسوق غير الرسمية” تراجعا كبيرا وصل إلي حوالي 5 جنيهات خلال تعاملات يوم امس الخميس وذلك لأول مرة منذ شهر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى