ورشة عمل توعوية في حلاوة حول المشاركة الاقتصادية للنساء والفتيات

يسرى أبوعنيز

نظم مشروع التمكين الإقتصادي و المشاركة في التعافي للاجئات والنساء الأردنيات/سنابل 3،وبالمشاركة مع جمعية معهد تضامن النساء الأردني ،وبالتعاون مع جمعية سيدات حلاوة الخيرية في منطقة حلاوة بمحافظة عجلون يوم أمس ورشة عمل توعوية ميدانية حول المشاركة الإقتصادية للنساء والفتيات.
وتحدث في بداية الورشة منسق المشروع في محافظة عجلون المهندس محمد السلوط حول التهميش الذي تتعرض له المرأة في المجتمعات رغم انها تشكل نصف المجتمع،مطالبا بضرورة دعمها في جميع المجالات،لكونها تمثل ما نسبته 75بالمئة في المجتمعات.
وبين المهندس السلوط أنه لا بد من دعم المرأة لتصبح من الفئات المنتجة في المجتمعات من خلال اقامة مشاريع مدرة للدخل والمساهمة في رفع مستوى الدخل لأسرتها والتخفيف من حدة ظاهرتي الفقر والبطالة.
وأشار منسق المشروع في محافظة عجلون إلى أن المرأة دائما ما تكون في المقدمة ويمكن الاستفادة من الجهات المعنية بدعم المشاريع المقدمة للمرأة مثل منظمة اليونيسيف ،والوكالة الامريكية للانماء الإقتصادي ،وغيرها من الجهات الداعمة.
وبين المهندس السلوط أن العامل المادي عادة ما يقف عائقا أمام إقامة المشاريع التي تنوي النساء تنفيذها،لذا يجب توفير المبالغ المالية الكافية لترى هذه المشاريع النور ،لتحسين مستوى الدخل لهذه الأسر،ومستوى المعيشة وتزويد الأسواق بما تنتجه النساء.
وتأتي هذه الورشة التي اقيمت في جمعية سيدات حلاوة الخيرية ،ضمن الحملات المجتمعية التي ينظمها مشروع التمكين الإقتصادي وجمعية معهد تضامن،حيث شارك فيها عشرين سيدة من اللاجئات السوريات ،وسيدات المجتمع المحلي ،وبحضور رئيسة جمعية سيدات حلاوة كوكب نجادات و التي رحبت بالمشاركات ،وقدمت شرحا عن دور الجمعية في دعم السيدات سواء من اللاجئات السوريات،او سيدات حلاوة ،ومشاركتهن في نشاطات الجمعية ،ومشاريعها.
كما تم في نهاية الورشة توزيع استمارات للتقييم البعدي للورشة،مع توزيع استمارة تقييم قبلي حول حقوق النساء ،ومشاركتهن في سوق العمل قبل بداية الورشة .
وطرحت المشاركات في الورشة عدد من المشاريع الانتاجية ،والمدرة للدخل للسيدات المشاركات ،ولخدمة المجتمع المحلي في منطقة حلاوة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى