لواء بحري تركي يدعو إلى إبرام اتفاق بحري مع ليبيا ضد مصر واليونان وقبرص اليونانية

كتب طارق عبد العزيز.
قام اللواء البحري التركي جهاد يايجي بدعوة بلاده إلى توقيع اتفاق للحدود البحرية مع ليبيا بعد أن نجحت في “القضاء على ممر الإرهاب في سوريا”.
هاذا وقد شدد في كتاب له بعنوان “ليبيا جارة تركيا من البحر” على أن توقيع تركيا اتفاقا مع ليبيا لتحديد مناطق النفوذ البحرية سيكون أخطر سيناريو بالنسبة لليونان، وأضاف: “نبغي التعجيل بتوقيع اتفاق المناطق الاقتصادية الخالصة بين تركيا وليبيا اللتين لديهما شواطئ بحرية متقابلة؛ إذ إن توقيع اتفاق كهذا متوافق مع القانون الدولي يعتبر حقا مشروعا بالنسبة لتركيا وليبيا كما أنه يصب في مصلحتهما”.

واكد ان “القيمة الإجمالية لاحتياطي الغاز الطبيعي في شرق المتوسط تبلغ 3 تريليونات دولار أمريكي”، لافتا إلى أن هذه الكمية كافية لتغطية احتياجات بلاده من الغاز الطبيعي 572 عاما، واحتياجات أوروبا 30 عاما.

واعتبر أن الاتفاق مع ليبيا في هذا الشأن سيكون بمثابة درع ضد اليونان وقبرص اليونانية ومصر، مشيرا إلى أن ما سماها بمنطقة النفوذ البحري التي سيتم تحديدها بين بلاده وليبيا ستحول “دون توقيع اليونان اتفاق منطقة اقتصادية خالصة مع قبرص اليونانية ومصر وتوقيع قبرص اليونانية اتفاقا مماثلا مع ليبيا”.

اللافت أن يايجي لم يتوان عن القول إن: الظروف الحالية في ليبيا تشكل أنسب أرضية لتوقيع اتفاق تحديد مناطق النفوذ البحري المتبادل بين تركيا وليبيا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى