انتصار الرجوب تكتب: ازمة خبز تطل على الشرق الاوسط… والعرب اكثر تضررا

بعد دخول القوات الروسية إلى الأراضي الأوكرانية واشتعال فتيل الحرب ، اغلقت المنافذ والموانئ الاوكرانية وعزلت معظم الساحل الجنوبي المسيطرة عليه اوكرانيا وهذا ادى لشل حركة التجارة الأوكرانية مع العالم ، وبنفس الوقت هددت امريكا بفرض عقوبات على روسيا وتعطيل الصادرات الروسية .

وحيث ان 29% من صادرات القمح العالمية هي من روسيا واوكرانيا ، فروسيا تصدر حوالي35مليون طن من القمح واوكرانيا تصدر 24 مليون طن من القمح ، وأما باقي دول العالم فهي تصدر 145 مليون طن.

فإن لهذا الأمر تبعات خطيرة على العالم وخاصة المنطقة العربية ، حيث انه ادى لارتفاع اسعار القمح والتي وصلت الى أكثر من 8 دولارات للبوشل الواحد وما زال عداد الأسعاريواصل صعوده بشكل صاروخي

ولإن 40% من صادرات القمح والذرة للمنطقة العربية هي من اوكرانيا فإن دولا عربية كثيرة ستتأثر جراء هذه الحرب، منها مصر والجزائر ولبنان، اليمن اضافة الى ليبيا، وسيلحق بها دولا اخرى مثل السعودية وقطر والامارات والعراق.

ناهيك عن ارتفاع مبالغ فيه سيلحق الزيوت النباتية التي ارتفعت اسعارها أساسا خلال العام الماضي دون اي توترات سياسية .

و اضافة الى إرتفاع في أسعار الاسمدة فروسيا تصدر للعالم 17% من البوتاس و 23% من الأمونيا و14% يوريا و10% فوسفات ، مما سيكون سببا في ارتفاع اسعار الصادرات الغذائية العالمية .

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى