صدمة رهيبة .. رجل اكتشف سن ينمو في أنفه ويسبب له صعوبات في التنفس

صدمة رهيبة أصابت رجلا في بريطانيا ظل يعاني من صعوبة في التنفس من خلال فتحة أنفه اليمنى عندما اكتشف السبب وراء هذه الأزمة، إذ وجد أن هناك سن ينمو في أنفه.

 

تفاصيل الحالة نشرها مجموعة من الأطباء ضمن دراسة علمية جديدة في مجلة «نيو إنجلاند» الطبية، وجاء أن الرجل الذي لم يذكر عنه سوى أن عمره 38 عامًا ذهب لعيادة طبيب محلي بعد أن ظل يعاني من مشاكل في التنفس لعدد من السنوات، ووجد الفحص الأولي أن لديه حاجزًا منحرفًا، بحسب موقع «لاد بايبل» البريطاني.

 

الأطباء يتأكدون أن هناك سن في أنف المريض

على الرغم من المشكلة المستمرة، لم يبلغ الرجل عن أي إصابات في الوجه أو تشوهات، وبعد إجراء تنظير الأنف، تمكن الأطباء من اكتشاف جسم أبيض في فتحة الأنف، ثم اندهش الأطباء عندما تأكدوا أن الجسم الأبيض هو سن ينمو بشكل ملحوظ في أنفه.

 

الوصف الدقيق لحالة هذه الرجل كما قال الأطباء «خارج الرحم»، وهو مصطلح طبي يعني شيئًا ما في مكان أو وضع غير طبيعي،فمن النادر للغاية وجود أجزاء من الأسنان خارج الفم، خاصةً إذا ظهر جزء منها في الأنف.

 

طول السن بعد استخراجه 14 مم

أجرى الدراسة طبيبان اسمهما ساجار خانا ومايكل تورنر في مجلة «نيو إنجلاند» الطبية: «أظهر الفحص البدني للأنف انحرافًا في الحاجز، ونتوءات متكلسة في الحاجز، وثقب 2 سم في الحاجز الخلفي، وفي تنظير الأنف، لوحظ وجود كتلة بيضاء صلبة غير لينة في أرضية فتحة الأنف اليمنى».

أظهر التصوير المقطعي المحوسب للجيوب الأنفية وجود كتلة مشعة واضحة المعالم عبارة عن سن خارج الرحم مقلوب في تجويف الأنف، وهذا ما يفسر أعراض الانسداد وانثقاب الحاجز.

 

أزال الأطباء السن في جراحة دقيقة ووجدوا أن طوله 14 مم، ولم تكن هناك مضاعفات بعد الجراحة، وفي المتابعة بعد 3 أشهر من الجراحة، اختفت أعراض انسداد الأنف لدى المريض.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى