المواصفات: ضبط أكثر من (18) طنّاً من مسحوق الغسيل المقلّد

ضبطت الكوادر التفتيشية التابعة لمؤسسة المواصفات والمقاييس في قسم الشمال خلال الشهر الجاري أكثر من (18) طنّاً من مسحوق الغسيل المخالف في محافظات إربد وجرش وعجلون والمفرق.

وقالت مدير عام المؤسسة المهندسة عبير بركات الزهير إن كوادر المؤسسة تواصل جولاتها على المصانع والمحلّات التجارية وسيّارات التوزيع التي تقوم بعرض وبيع مساحيق الغسيل المقلدة والمخالفة للمواصفات القياسية، وأسفرت تلك الجولات عن ضبط (18.185) طنّاً من مسحوق الغسيل المقلّد لعلامات تجاريّة مشهورة، وعشرات العبوات من المواد الأوليّة المستعملة في التصنيع.
كما تم ضبط أكثر من (400) ملصق مقلّد لعلامات تجاريّة مسجّلة بقصد وضعها على المنتجات والعبوات المخالفة وتم إجراء المقتضى القانوني بحق المخالفين.
وتهيب المؤسسة بالمواطنين عدم شراء تلك المواد المخالفة وإن قلّ سعرها كونها غير مطابقة للمواصفات القياسية الأردنية وكونها قد تؤثر على صحة وسلامة المستخدم والغسالة المستخدمة.
وفي السياق ذاته ضبطت الكوادر التفتيشية للمؤسسة في قسم الشمال أكثر من (500) عبوة مقلّدة لمواد مثل الصابون السائل، وسائل الجلي، ومعقّمات الأيدي، ومواد التجميل، والمعطّرات والمنظفات، إلى جانب عشرات القطع من الملابس وحقائب اليد والحقائب المدرسيّة وغيرها.
وشدّدت المهندسة الزهير على أن كوادر المؤسسة الرقابية في قسم الشمال بصدد الوصول إلى المخالفين الأساسيين وبؤر تصنيع المنتجات المخالفة، من خلال تكثيف الجولات الرقابية على الأسواق وتلقي الشكاوى الواردة من مختلف المصادر. وأكدت الزهير ان من يقوم بعرض وبيع المنتجات المخالفة يعتبر مسؤولا وتتخذ بحقه العقوبات في حال لم يقم بتزويد المؤسسة رسميا بمصدر هذه المنتجات المخالفة.
على صعيد آخر تواصل المؤسسة رقابتها على معامل الطوب والخرسانة الجاهزة بشكل دوري للتأكد من مطابقة هذه المنتجات للمواصفات القياسيّة والقواعد الفنيّة الأردنية.
وشملت الجولات التفتيشية للمؤسسة وكوادرها الفنيّة عشرات معامل الطوب، حيث يتم التحقق من مطابقة الطوب لنسبة مقاومة الكسر بالضغط، والتحقق من الأبعاد، مثل الطول والعرض والسماكة والمساحة، وتطبيق ما جاء في المواصفة القياسية الأردنيّة (م.ق.أ- 1906/2010)، وقد أثبتت الفحوصات مطابقة المنتجات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى