فلنحاسب انفسنا و نراقبها سارة طالب السهيل

في كل مرة اشاهد فيها نشاز و شواذ عن الطريق الذي تعلمته في بيتي و مدرستي و مجتمعي و الذي طورت به نفسي بنفسي من العمل جاهدة على تشذيب سلوكي و تطوير اخلاقي كل مرة نحو الاحسن و العمل جاهدة على بناء نفسي داخليا بثقة بالنفس و تطهير القلب كمن يقوم بعملية الوضوء خمس مرات باليوم فأقوم بمحاسبة نفسي و تأنيبها و تهذيبها (لست ملاك) و لا احد منا ملاك
لكن يمكننا العمل جاهدين ان نقوم بتربية انفسنا و نحمل لها المكافآت احيانا و العصا احيانا اخرى لنقوّم ذاتنا و نطورها دوما للأفضل

فعندما نشاهد الأشخاص الذين يقومون بأفعال ضارة وظالمة تجاه الآخرين، فإنه من المهم أن نتوقف ونفكر في تبعات تلك الأفعال. فالأفعال السلبية التي يرتكبها البعض تؤثر على حياة الآخرين بشكل سلبي وتسبب لهم الأذى والألم..
الكثير من الرجال خاصة يقومون بالاستيلاء على ميراث اخواتهم و زوجاتهم او يحرمون بناتهم من اخذ حقوقهن المالية في الانفاق او الارث زعما منهم ان يبقى الارث محصورا في رجال العائلة و كأن الانثى ليست من العائلة و يبدلون منهج الله في إنصاف المراة و يجحفونها حقها
و البعض منهم لا يفرق بين المرأة و الرجل و يسلب حقوق الجميع كونه هو من يدير اموال أبيه و مطلع على امكانياته المالية
كما ان بعض الأمهات رغم انها امرأة فهي من تغرس هذه الافكار الجاهليه في عقول بناتها والصبيان بأن البنات ليس لهن حقوق و ان الولد هو صاحب الحق و تكون بهذا قد أجرمت بحق المجتمع و نشرت افكار خبيثة فالأم مدرسة إما ان تعد شعبا طيب الاعراق كما قال الشاعر او تعد شعبا متهالكا متفرقا منكوبا كنّا اقول انا (هذا ان لم تكن الأم قد تم اعدادها مسبقا بالوعي و الثقافة لتكون جديرة بتنشئة الأجيال)
والذي يستغل ورثة أخوته وينام على حقوقهم. هذا السلوك الجشع يؤدي إلى تقسيم الميراث بطريقة غير عادلة ويظلم الأشخاص الآخرين الذين لهم حقوق مشروعة.

كما نجد الأشخاص الذين يستخدمون السحر لإلحاق الضرر بالآخرين. يجب أن ندرك أن استخدام السحر بأي شكل من الأشكال يعتبر ظلمًا وإيذاء للناس، ويجب أن نتجنبه ونعتبره أمرًا محرمًا و خبيثا من الممكن ان يدمر عائلات بالانفصال او المرض او الموت فمن يفعل مثل هذه الافعال المشينه ينتظر نار الدنيا قبل الآخرة لأن الكارما التي ستلحق به لن تتركه يعيش سعيدا و كل من تعاطى في هذه الامور كانت عاقبته وخيمه من مرض و شتات ومات فقيرا وحيدا منبوذا و ربما أزال الله ستره في الدنيا وفضحه بأفعاله البشعه و للأسف هذا الامر منتشرا في العالم و في الشرق خصوصا و هو نوع من الحقد و الغدر و الاذى و الحسد و عدم الرضا بتوزيع الله الارزاق بأنواعها على الناس.

بالإضافة إلى ذلك، هناك الأشخاص الذين يستغلون مال الأيتام ويأكلون حقوقهم. اليتامى هم من أصحاب الحقوق الضعفاء والذين يحتاجون إلى الرعاية والدعم، ولذلك يجب أن نحافظ على حقوقهم ونعمل على حمايتهم فمن اكل مال اليتيم ام يأكل إلا السحت فالمسح على رأس اليتيم صدقه وهي كناية عن تقديم الحب و الحنان و الرعاية التي يحتاجها اليتيم تعويضا عن موت و فقدان ذويه فبدلا من ان نرعاه و نوجهه و نوفر له الحماية ونضمن له حياة كريمة الى ان يقف على قدميه يجحفون حقه و يأكلون ماله و يضروه بل و يستضعفونه فلا تمشي له معامله و لا اجراءات فهو غير ذي سند والناس في زماننا اغلبهم انقلبوا وحوشا كاسرة وهم في الحقيقة اصحاب نفوسا صاغرة فالكبير كبير النفس هو من يعطي و يقدم لا من يستبيح الضعفاء.
.
و هناك الانسان الاناني الذي لا يفكر الا بنفسه يتجول في الاسواق يتخبط في الناس يمينا و يسارًا وكأنه وحده في الطريق لا يحسب حساب المارّة و يطلب المساعدة قبل من كان قبله و يجلس على كرسي مخصص لكبار السن او المرأة الحامل او التي معها طفل او ذوي الاحتياجات الخاصة ضاربا بعرض الحائط كل القيم و الاخلاق و السلوكيات النبيلة فهل ألوم والده الذي لم يعلمه ام والدته التي لم تربيه و تقوّم سلوكه و ربما افكر بأنهم حاولوا جاهدين لكنه ليس ذو قابلية و ربما رفاق السوء و من عاشر في مجتمعه علمه الأنانية وان لا يرى سوى نفسه

وذاك الذي يذهب الى المصالح الحكومية و يأخذ دور غيره و ذاك الموظف الذي يوافقه لأنه جاره او صديقه و ربما لمصالح مشتركة مادية او معنوية فيعطلون مصالح الناس وينسون النزاهه و الشرف و الالتزام بآداب العمل وحقوق الناس
وهذه التي تسمى (الواسطة) التي يستخدمها الناس احيانا مجبرين كون الموظف لا يريد انجاز اي شي فهو ذاهب للعمل لقبض المرتب اخر الشهر هاملا مصالح الناس و الوطن وهو لا يعلم ان هذا المرتب اصبح مال حرام لأنه لم يحلله بتعبه و جهده وانجاز مهامه على اكمل وجه بل عمل على تدمير دائرته
وأفسادها وظلم من حوله، الذين يستحقون فرصة عادلة ومساحة للتطور والنجاح وانجاز معاملاتهم كما يستوجب.

ومن مظاهر الفساد الاجتماعي في مجتمعاتنا بعض الأشخاص الذين يمارسون النفاق و الكذب ويتظاهرون بالتصالح والود وراء الكواليس، بينما في الحقيقة يتسببون في أذى وتحطيم سمعة الآخرين. هؤلاء الأشخاص ليسوا صادقين في تعاملهم، بل يستخدمون الأقنعة والكذب لتحقيق مصالحهم الشخصية على حساب الآخرين يتكلمون و كأنهم قضاة وهم فاسدون ويحكمون على الناس و ينسون انفسهم وهم بحاجة اصلاح فهم بوجهك ملاك ومن خلفك شيطان يتربص لك زلاتك ليفضحك وان لم يجد لك زلة اختلقها هو ومررها للناس شائعه مشينه و ان لاقاك في طريق اخذك في الاحضان يالهم من سفهاء جبناء

وهناك من يتابع جهدك و تعبك وشقائك الذي اوصلك الى نجاحك بعد وقت طويل من العطاء و الجهد فيحسدك لأنه كان جارك او صديق طفولة او قريبك فيعاتب نفسه بأنه لم يجتهد مثلك ولكن عتابه لنفسه لا يحثه على الاجتهاد و العمل بل يحثه على محاولة تدميرك و تقطيع مجاديفك و بث الكراهية من حولك وتحريض الناس ضدك و محاولة العبث في مكان عملك و التشويش عليك
و ربما يكون هذا الشخص ليس من زملائك بل من سن والدك او والدتك رجل كان ام انثى فهو يحمل ٣٠ او ٤٠ سنه زيادة على عمرك ولكنه لم يأخذ من هذه السنوات حكمة العجوز الحكيم بل ازداد حقدا وحسدا وحسرة على نفسه و الكارثه ان بعضهم متحقق ذاتيا ولكنه يستخسر على غيره الاستحقاق بل يريد ان يستحوذ على كل شيء شرا و انانية و احيانا يكون هذا الشخص من اصدقائك
وكما يقول المثل :
ذو الأصل الطيب حتى في عداوته شريف
و قليل الاصل غدار حتى في صداقته
و احيانا قليل الاصل بيكون من عائلة اصيلة للأسف و لكنه لم يتبع اصله بل تبعه هواه و نفسه الملوثه

لكن (ان الله لا يصلح عمل المفسدين)

ومثل هؤلاء لا تردوا عليهم بمثل ما فعلوا فتصبحوا مثلهم
بل ردوا عليهم كما قال اخي الشاعر :

حطيت بيني وبين أهل الردى حاجز :
‏إفعولهم ضايعه ما تشبه فعولي !

‏والله ماني على رد الخطا عاجز
‏لكني أحشم مقامي وأحترم قولي !

هناك أيضًا من يقوم بتلفيق الأكاذيب وتشويه سمعة الآخرين من أجل تحقيق مكاسب شخصية أو مصالح سياسية. يستخدمون أدوات الكروت السياسية والافتراءات الكاذبة لتشويه صورة الناس وإساءة سمعتهم، وهذا أمر غير أخلاقي ويجب أن نقاومه فإذا كنت انت تعارضني فكريا او سياسيا او دينيا فناقش الافكار و اغلبني ان استطعت ولكن لا تناقش الاشخاص بأمورهم الشخصية استخدامات مستواها القاع و الأدهى و الأمر سبيلا هو التلفيق بما ليس فيك و ترويج الاقاويل و الشائعات و في زمننا هذا دبلجة الصور و تلفيق الوثائق في عصر التكنولوجيا.

ولا ننسى الأشخاص الاشرار الذين يسعون لتعطيل مصالح الآخرين ومنعهم من تحقيق نجاحهم وتقدمهم حقدا و غيلا بالوشاية و التخريب بكل الوسائل التي تطالها ايديهم . يُعرقلون التقدم ويستخدمون وسائل مشبوهة وغير أخلاقية لتحقيق أهدافهم الشخصية، مما يضر بالمجتمع ويعيق التنمية والتقدم الشامل ليس فقط على صعيد الأشخاص بل الوطن بأكمله.

في بلاد الغرب يصنعون علماء و فرسان و شعراء و قادة و يقدمون لهم الدعم والمساندة حتى يصبحوا شيئا كبيرا يستطيعون من خلاله خدمة الوطن والناس و البشرية
اما في بلاد العرب فيدعمونه باللهجة العامية اي يدوسون عليه و (يعطوه الاسافين) كما يقال باللهجة الدارجة.

ومن الأفعال اللاإنسانية التي يجب أن نتجنبها هو جرح الآخرين، ظلمهم، قهرهم والغدر بهم. يجب أن نكون متعاطفين ومحترمين فمن يعاير الناس بشكلهم او لونهم او ملابسهم او فقرهم او مستوى تعليمهم اذا كانوا غير قادرين او مستوى ذكائهم الذي اعطاهم اياه الله انه التنمر بحد ذاته و انه كسر القلوب و جرح النفوس فمن يفعل هذا هو صاحب قلب اسود شرير لا يراعي مشاعر الاخرين ولا ينتبه على كلامه ظنا منه انه صاحب دم خفيف و معلق رياضي طريف و ما هو الا قليل الأدب و عديم التربية
و بعضهم يظن انه يرضي الحضور بتنمره على شخص ضعيف ليس له قوة او سند في الجلسه فيتآمرون عليه و يصنعون منه اضحوكة الجلسه يالهم من ضعفاء لا يستقون الا على الضعيف المنكسر ولكن الله سينتقم منهم بأشخاص اقوى منهم تعاملهم نفس المعاملة فالدنيا دوارة
اما من يستخدم الاذية بزعم انه صريح فالصراحة لا تمت لجرح الاخرين بصلة فإن اردت نصح انسان انصحه بينك و بينك لا احاول فضحه وكشف عوراته امام الاخرين .فإن كنت انسانا اصيلا سوف تعامل الناس بالعدل و الرحمة و الطيبة ولا يمكن ان تسبب الألم و التعاسه بما يتعارض مع قيمك الاخلاقية والانسانية التي تربيت عليها. فدع الناس يدعون بالرحمة لوالديك بدلا من ان يتصورونهم بصورة بشعه نسخة عنك.

ومن الأفعال الضارة التي يجب أن نتجنبها هي أن نكون سببًا في خراب بيوت الناس. يجب علينا أن نحترم خصوصية الآخرين وأن نعمل على بناء وحماية المجتمع والأسرة، بدلاً من تدميرها وتفكيكها فالكثير من الرجال والنساء يستخدمون النميمة و يعطون النصائح المدمرة لخراب البيوت و تفكيك الاسر ظنا منهم انهم اقوياء او مصلحون اجتماعيون و احيانا بقصد الدمار و الخراب غيرة و حقد و حسد فاتقوا الله بالبيوت العامرة فالوشاية بين الازواج او الخطاب و تمرير عيوب كل منهم للاخر و التفريق بينهما ما هو الا عمل ينم عن عقد النقص وعدم الثقة بالنفس.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نحذر من طعن عرض الآخرين وإلحاق الضرر بهم. عرض الإنسان هو شيء مقدس ويجب علينا أن نحترمه ونحافظ عليه. عندما نقوم بطعن عرض الآخرين وإيذائهم بالأقاويل والافتراءات، و تخرب البيوت و تعطل الاعمال وتدمر الاسر فهل هذا امر يجعل الظالم يستريح ويفرح و يتنفس الصعداء حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تكلم ظلما و بهتانا في اعراض الناس و تجرأ على ستر الله وكشف عورات البشر و الادهى من هذا اذا كان من الاساس كذب و افتراء و اخبار مضلله و لها اهداف تدميرية لاسباب غيرة سيدات او حقد رجال او لأسباب سياسية او اسباب اخرى . التزم الصدق والنزاهة في تعاملك مع الآخرين، فالكذب والافتراء يؤديان إلى تدمير الثقة وتفكيك العلاقات الاجتماعية و الأسر و بالتالي دمار المجتمع بأكمله .

في النهاية، يجب أن نتذكر أن الدنيا مسألة وقت وأن الرحيل لا مفر منه. لذا، يجب أن نستعد للحساب عن أفعالنا ونعمل على أن نكون أشخاصًا يسعون للخير والعدل والإحسان في كل تعاملاتنا مع الآخرين.

سارة طالب السهيل

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى