تحذير الى النساء .. مادة متوفرة في المنازل تُصيبك بهشاشة العظام!

قام فريق بحث صيني بدراسة أسباب مرض هشاشة العظام الذي تعاني الكثير من السيدات ليتبين لهم أن مادة “التريكلوسان” الكيميائية، الموجودة غالبًا في الصابون ومعقمات الأيدي، تزيد بشكل كبير هذا المرض، خاصة أن النساء هنّ الأكثر عرضة له.

وتوصلت الدراسة الصينية الحديثة، التي تم نشرها في دورية “علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي”، ونقلتها صحيفة “”ديلي ميل” إلى أن مادة “التريكلوسان” تم استخدامها على نطاق واسع خلال السنوات الماضية، كعامل مضاد للميكروبات في السلع الاستهلاكية ومنتجات العناية الشخصية، بما في ذلك الصابون ومعقمات الأيدي ومعجون الأسنان وغسول الفم.

وحلل باحثو الدراسة الصينيون بيانات 1848 امرأة، حيث أظهرت النتائج أن النساء اللاتي حملت تحاليل بولهن نسبة مرتفعة من الـ”تريكلوسان”، كن أكثر عرضة لأمراض العظام.

وتعد هذه أول دراسة، تبحث في الصلة بين التعرض لـ”التريكلوسان” والكثافة المعدنية للعظام وهشاشة العظام.

وتخلصت “”يونيليفر”، وهي إحدى الشركات المصنعة لمواد النظافة الشخصية، بشكل تدريجي من مادة “التريكلوسان” من مجموعة من منتجاتها الاستهلاكية، وذلك استجابة لطلب المستهلكين، على الرغم من أنها تقول إنها واثقة من أن المادة الكيميائية آمنة.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد أصدرت قرارًا بمنع استخدام هذه المادة في العديد من المنتجات عام 2016، منها سوائل تعقيم اليدين، فهي ليست قادرة على مكافحة وقتل الجراثيم.

وذكرت الدراسة أيضًا أنه يمكن العثور على آثار “التريكلوسان” في الملابس وأدوات المطبخ والأثاث ولعب الأطفال.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى