الاردن/ رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا يحاضر بطلبة الجامعة الجدد

القى رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، محاضرة تعريفية أمام الطلبة الجدد الملتحقين بالجامعة للعام الدراسي 2018/2019، ضمن مساق “مدخل إلى علم المجتمع والتكنولوجيا وعلم البيئة”. مستعرضاً مسيرة الجامعة المتميزة في طرح وإعداد برامج نوعية تنافس على مستوى عالمي تتناسب مع أساليب التعليم الحديثة ومتطلبات سوق العمل العالمية، وذلك ضمن سياسة الجامعة في الحصول على اعتمادات دولية لبرامجها، من أجل تحقيق رسالة الجامعة في مجالي الريادة والإبداع. بالإضافة إلى استحداث العديد من البرامج المشتركة مع جامعات أمريكية وأوروبية مرموقة، كان اخرها افتتاح مقر لجامعة اريزونا الامريكية في حرم الجامعة، التي بدأت هذا العام الدراسي 2018/2019، بتدريس برنامج الماجستير المشترك في الإدارة الهندسية في حرم جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، وهو ما يترجم سياسة الجامعة ورؤى سمو الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة رئيس مجلس أمناء الجامعة في التركيز على البعد الدولي والتشبيك مع الجامعات العالمية.

وأشار رئيس الجامعة الدكتور الرفاعي، إلى ان الجامعة هي الوحيدة في الأردن التي تقوم بإجراء امتحان قبول في جميع التخصصات لاختيار الطلبة المتميّزين، الأمر الذي يرفع من مستوى الخريج، والذين أثبتوا وجودهم في مختلف المجالات داخل الأردن وخارجه، ومن أبرزها؛ التدريب في وكالة الفضاء الامريكية (ناسا)، وشركة الطيران (ايرباص)، الشركة اليابانية المتخصصة في الصناعات الإلكترونية (توشيبا)، اضافة للعمل في مختلف الشركات التكنولوجية العالمية: (هواوي، فيس بوك). منوهاً إلى حصول العديد من طلبة الجامعة على جوائزَ في مسابقاتٍ محلية وإقليمية ودولية، على وجه الخصوص مسابقات البرمجة، حيث حصلت الجامعة خلال هذا الاسبوع على المركز الأول على مستوى العالم العربي للسنة الرابعة على التوالي والمراكز (الرابع، و الثامن، و السادس عشر، والرابع والتسعون) على مستوى العالم في مسابقة IEEEXtreme السنوية. إضافة إلى حصول الجامعة على المركز الأول من بين الجامعات الأردنية قاطبة في امتحان الكفاءة الجامعية الذي تعقده هيئة الاعتماد في المستوى العام للسنوات الثلاثة الأخيرة، والمركز الاول في 82% من تخصصاتها على المستوى الدقيق لهذا العام. وهو الامر الذي يساهم  في الطلب المتزايد على خريجي هذه الجامعة لما يتمتع به الخريج من سمعةٍ طيّبة، فالعديد من طلبة الجامعة يحصلون على وظائف قبل أن ينهوا دراستهم، حيث بلغت نسبة توظيف خريجي الجامعة خلال ستة أشهر من التخرج 89%، وفي بعض التخصصات بلغت نسبة التوظيف 20% قبل التخرج.

كما قدم الدكتور الرفاعي، ابرز محطات التميز والانجاز التي حققتها الجامعة؛ تمثلت بحصول الجامعة على وسام الاستقلال من الدرجة الأولى من جلالة الملك المعظم لتميزها في قطاعِ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاعمال، وإدخال أول انسان آلي للخدمة في الجامعة. ويعد الإنسان الآلي بيبر (Pepper) ياباني الصنع، والذي تم استقدامه إلى الجامعة من خلال العلاقات القائمة بين الأردن واليابان، وبجهود مخلصة مميزة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن حفظها الله. لامثيل له في الأردن، إذ يعتبر أول روبوت ذكي على هيئة بشرية، وقد استطاع طلبة الجامعة وبإشراف أساتذتهم برمجته وبرمجة لغاته، وقد أدهش العمل الذي قام به طلبة الجامعة الخبراء الذين اعتبروا هذا العمل إنجازاً عظيماً للطلبة، ليتم تعيين (بيبر) موظفاً في الجامعة وأصبح واحداً من أسرة الجامعة. كما حصلت الجامعة على دعم من الاتحاد الاوروبي لـ (36 ) مشروعاً، وتشرف الجامعة على إدارة 6 مشاريع منها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى