سلطة المياه” تطلق حملتها التوعوية الوطنية لطلبة مدارس المملكة للحفاظ على المياه والمرافق الصحية

ضمن جهودها ونشاطاتها التوعوية المجتمعية باهمية الحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك المائي ونحو الوصول الى مياه الشرب الآمنة ومرافق الصرف الصحي الملائمة، اطلقت وزارة المياه والري/ شؤون الإعلام والإتصال حملتها التوعوية الوطنية لطلبة مدارس المملكة للحفاظ على المياه والمرافق الصحية وذلك تزامنا مع الاحتفال باليوم العربي والعالمي للمياه 2023 وانطلاق مشروع النظافة للجميع Sanitation for millions، وبالشراكة مع التعاون الدولي الألماني ال GIZ الممول من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الأقتصادي والتنمية BMZ .
فقد عقدت ادارة شؤون الإعلام والاتصال/ سلطة المياه محاضرة توعوية في مدرسة رقية بنت الرسول الثانوية الريادية للبنات/ لواء ماركا الجنوبية.

المساعد لشؤون الاعلام والاتصال السيد عمر سلامة اكد أن وزارة المياه والري / سلطة المياه مستمرة في تنفيذ البرامج التوعوية لكافة الفئات للفت الانتباه للواقع المائي وبالذات لطلبة المدارس واستنهاض كافة الجهود للحفاظ على المياه التي تعتبر حق للجميع في الواجبات والمسؤوليات.
واشار سلامه الى اهمية اشراك الطلبة والمعلمين في ايجاد حلول وتقديم افكار جديدة ابتكارية حول نشر الوعي المائي والتعامل الامثل مع المياه ونقل هذه المهارات الى المجتمعات والاسر، مشيرا الى اهمية حماية المصادر المائية من التلوث والاعتداءات واتباع اساليب ترشيد الاستهلاك المائي وتخفيض الفاقد المائي وتحقيق الهدف السادس من التنمية المستدامة والوصول الى مياه نظيفة ومرافق صحية سليمة مستدامة بحلول العام 2030.

وتناولت المحاضرة الحديث عن مشروع النظافة للجميع Sanitation for millions واهمية الحفاظ على المياه والحد من هدرها وكيفية اتباع سلوكيات النظافة العامة وبما فيها النظافة الشخصية والحفاظ على نظافة المرافق الصحية واتباع اساليب التعقيم الصحيحة للحماية من الجراثيم.
و الحديث عن جهود قطاع المياه للتعامل مع مشكلة شح المياه بفاعلية من خلال برامج مختلفة لإيجاد الحلول اللازمة خاصة فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه القطاع من التغير المناخي واستنزاف المياه الجوفية وتأمين المواطنين بالاحتياجات المائية وازدياد اعداد السكان وارتفاع كلف المياه والطاقة وضعف الهطول المطري وازدياد عدد السكان واستقبال موجات اللجوء والهدر المائي والاعتداءات على مصادر المياه ووجوب حمايتها من الهدر والسرقة والابلاغ عن جميع الاعتداءات عبر مركز الشكاوي الموحد 117116.
كما تناولت ضرورة تبني السلوكيات والاساليب الحديثة في التعامل مع المياه داعية المؤسسات والاسرة والافراد لاعتماد الطرق غير التقليدية لترشيد الاستهلاك من خلال مخاطبة الحس الوطني لدى جميع الفئات واهمية الالتفات الى حصاد مياه الأمطار وزراعة الزراعات المنزلية الموفرة للمياه وتركيب قطع الاستهلاك المائي وغيرها وترسيخ مثل هذه السلوكيات واعادة احياءها في المنازل والمؤسسات والمواقع المختلفة .

من جانبها مديرة مدرسة رقية بنت الرسول الريادية السيدة ايمان صالح ثمنت دور وجهود وزارة المياه والري / سلطة المياه في نشر الوعي والمعرفة حول الواقع المائي في المملكة والاستخدام الامثل لكميات المياه المتاحة لنحافظ عليها للاجيال القادمة .

كما اشارت مسؤولة اللجنة البيئية في المدرسة نسرين فريد الى اهمية استمرار التعاون بين وزارة المياه/ سلطة المياه والقطاع التعليمي على عقد مثل هذه المحاضرات التوعوية الهامة لطلبة المدارس.

وخلال المحاضرة تم عرض مواد فلمية توعوية وتوزيع هدايا وسائل توعوية تحفز الطلبة على استخدام اساليب ترشيد الاستهلاك المائي الحديث في الزراعة والمنازل والمدارس والاماكن العامة.

وفي الختام قامت ادارة المدرسة بتوزيع الشهادات التقديرية والشكر للمشاركين في الحملة .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى