الأرصاد: “منخفض الرحمة” يعدل الموسم المطري بنسب ما بين (01%- 31%)

 

أفاد مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد رافد الخطاب ، أن المملكة تأثرت منذ الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين 6/2/2023 بهبوط عميق مصحوبة بكتلة هوائية شديدة البرودة مصحوبة برياح عاصفة. تتخللها هبوب رياح قوية تجاوزت سرعتها احياناً حاجز 105 كم / ساعة مما ادى لحدوث العواصف. الغبار ، ضعف الرؤية الأفقية ، وغيابه في بعض الأحيان ، خاصة في المناطق الصحراوية.

 

 

وقال إن مناطق المملكة الشمالية والوسطى شهدت ، خلال ساعات العصر ، زخات أمطار غزيرة على فترات ، خاصة في ساعات الليل ، بينما مرتفعات المملكة الشمالية والجنوبية والوسطى ، والتي يزيد ارتفاعها عن 800 متر. فوق مستوى سطح البحر وشهدت تساقط الثلوج وتراكمت بشكل غير متساو حسب الارتفاع.

 

وأضاف الخطاب أن هطول الأمطار تركز حتى الساعة التاسعة من صباح يوم الأربعاء الموافق 08/02/2023 في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية حيث تم تعديل ورفع مجاميع الأمطار. خلال الـ 48 ساعة الماضية من موسم الأمطار الحالي 2022/2023 بمعدلات جيدة تراوحت بين (01٪ -31٪) من معدل الأمطار الموسمية العام.

 

 

وأوضح الخطاب أن إحصائيات الأمطار حتى 08/02/2023 تشير إلى تحسن أداء المطر لتاريخه وزيادته في كل من المنطقتين الشرقية والغربية الوسطى بما في ذلك الأودية الوسطى بزيادة تراوحت بين (2٪). -10٪) مما يفترض تحقيقه في هذا الوقت من الموسم. فيما أصبح أداء المطر يقارب متوسطه في المناطق الشمالية والشرقية من المملكة بنسب تتراوح بين (90٪ -93٪) من الأداء المفترض تحقيقه حتى هذا التاريخ.

 

حيث كانت أعلى كمية أمطار خلال 48 ساعة من بداية المنخفض في المناطق الوسطى الغربية كانت في محطة رصد السلط ، حيث بلغ إجمالي هطول الأمطار (108.6) ملم أي ما نسبته 21٪ من معدلها الموسمي العام ، تليها محطة رصد الجامعة الأردنية بمجموع أمطار (106.5) ملم أي بنسبة 21٪ من معدلها الموسمي العام ، تليها محطة حدائق الحسين بمجموع أمطار (91.5) ملم أي بنسبة 19٪ من المعدل العام. المتوسط ​​الموسمي ، في حين سجلت محطة رصد مطار عمان المدني هطول أمطار بإجمالي (65.9) ملم بنسبة 27٪.

 

 

في المناطق الشمالية ، سجلت محطة رصد الأرصاد الجوية في إربد ، هطول أمطار إجمالي قدره (90.5) ملم أي 20٪ من المعدل الموسمي العام ، تليها محطة رصد رأس منيف ، حيث بلغ إجمالي هطول الأمطار (81.0) ملم بنسبة 14٪. من المتوسط ​​الموسمي العام.

 

 

بلغ سمك الجليد المتراكم في محطة رصد رأس منيف 15 سم ، ومحطة رصد الجامعة الأردنية 6 سم ، ومحطة رصد الطفيلة 3 سم ، ومحطة رصد السلط 1 سم.

 

 

وأوضح الخطاب أن محطة أرصاد الزرقاء حققت كامل موسم الأمطار قبل نهاية موسم الأمطار ، بزيادة قدرها 7٪ عن معدلها العام.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى