بلعاوي يحصد جائزة عالمية من مؤسسة في بريطانيا


أعلنت مؤسسة سعيد للتنمية (Said Foundation)ِ في حفلها السنوي الذي أُقيم في لندن يوم العاشر من حزيران 2023 عن فوز عطوفة الأستاذ الدكتور فادي عبدالله بلعاوي مدير عام دائرة الآثار العامة بجائزة أفضل إنجاز لخريجي بريطانيا المدعومين من المؤسسة المذكورة على مستوى المنطقة، وذلك لمساهماته المتميزة في الحفاظ على التراث والآثار في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي أسهمت في تطوير هذا القطاع في المنطقة، وقد ترشح لهذه الجائزة عدد من الشخصيات بمختلف التخصصات على مستوى الشرق الأوسط.
يشار إلى أن الدكتور بلعاوي قد حصل على شهادة الدكتوراه في علم الآثار (حفظ وإدارة المواقع الأثرية) من معهد الآثار، كلية لندن الجامعية عام 2006، وبدأ مسيرته المهنية كأستاذ مساعد في الجامعة الهاشمية عام 2006 وحصل على رتبة الأستاذية في عام 2020، وشغل أيضًا منصب عميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة، حيث عمل على إعادة تطوير المناهج الأكاديمية في الكلية.
ويشغل بلعاوي حاليًا منصب مدير عام دائرة الآثار العامة الأردنية، ورئيس مجلس أمناء معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم، وعضو مجلس إدارة متحف الأردن، وعضو مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة، وعضو مجلس إدارة هيئة المغطس، وهو أيضًا أحد الأعضاء المؤسسين للمجلس العالمي للمعالم والمواقع / الأردن، وشغل في فترةٍ سابقةٍ منصب نائب رئيس للمجلس لسنوات عديدة.
ولبلعاوي العديد من الإنجازات العلمية فيما يتعلق بمشاريع الحفاظ على الآثار وتقديم وتطوير المواقع الأثرية والسياحية، ومشروع تعزيز القدرات الفنية من خلال إدماج الشباب في مشاريع العمل، ومشاريع إدماج المجتمعات المحلية في مواقع التراث الثقافي، وتعظيم دور هذه المجتمعات والمنظمات والجمعيات التي تُعنى بها، كذلك دعم المرأة وعملها في قطاع الآثار والتراث، ومشاريع دعم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة حيث تكللت الكثير من تلك المشاريع بأعمال نالت الاستحسان والأصداء الإيجابية.
كما أن له دورًا مؤثرًا في نشر التوعية الأثرية في قطاعي التربية والتعليم وقطاع الشباب والأوساط الثقافية. وأدار بلعاوي مؤتمر تاريخ وآثار الأردن الخامس عشر والذي عُقِدَ في رحاب جامعة اليرموك بين الثاني والخامس من آب عام 2022. وهذه ليست أول مرة يحصل فيها بلعاوي على جائزةٍ ذات مستوى، فقد حصل على عدة جوائز محلية ودولية . ومن الجدير ذكره أن لبلعاوي أكثر من خمسةٍ وأربعين بحثُا مُحكمًا منشورًا في مجلاتٍ عالميةٍ مرموقة، ويترأس لجان تحرير حولية دائرة الآثار العامة ((ADAJ، ومجلد دراسات في تاريخ وآثار الأردن SHAJ))، ونشرة آثارنا التوعوية والعلمية.كما ويدير عدد من المبادرات منها مبادرة آثارنا رمز انتمائنا، ومبادرة أنا أستطيع وعدد من المبادرات الأخرى، والتي أطلقت في مناسبات مختلفة.
وتعتبر مؤسسة سعيد للتنمية ومقرها لندن، من المؤسسات العالمية الرائدة التي أحدثت تغييرًا إيجابيا في حياة الكثير من الأفراد المتميزين كونها تقوم بتقديم الدعم للذين يظهرون إمكانية وقابلية بأن يصبحوا قادة ومبدعين في مجال التغيير.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى