الفنان خالد زكي: الاقتباس في الدراما ليس وليد اليوم

على مدار مشواره الفني الكبير الذي يزخر بالعديد من المحطات الفنية المهمة، استطاع الفنان خالد زكي أن يصنع لنفسه إرثاً فنياً ثرياً بالأعمال الدرامية والمسرحية اللافتة؛ إذ وضع لنفسه مبادئ فنية ومعايير يختار على ضوئها أعماله التي يحترم فيها عقلية المشاهد، فهو يأبى الظهور لمجرد التواجد، وإنما يبحث عن الدور المؤثر والعمل الذي يتضمن رسائل اجتماعية هادفة. ظهر في الموسم الرمضاني بشكل متميز من خلال أدواره في مسلسل «المداح 3» أمام الفنان حمادة هلال، وهي دراما تتطرق للعالم السفلي، ومسلسل «الأجهر» الذي ينتمي لنوعية الدراما الاجتماعية الشعبية. في لقاء مع «سيدتي»، كشف الفنان خالد زكي عن دوافعه لتقديم «المداح» و«الأجهر»، والمعايير التي يختار على ضوئها أعماله الفنية وتطرقنا في الحوار الآتي لقضايا أخرى متعلقة بالدراما.

 

 

كيف كانت تجربتك في تجسيد شخصيتين مختلفتين في مسلسل «المداح 3» ومسلسل «الأجهر»؟

كانت تجربة رائعة بالنسبة لي، فقد كانت تحدياً كبيراً أن أجسد شخصيتين مختلفتين في الموسم نفسه. ففي مسلسل «المداح 3»، قدمت شخصية دكتور جامعي وعالم تحول إلى جن، وكانت هذه التجربة ممتعة جداً بالنسبة لي، لأن الدور مختلف ولم أقدمه من قبل، والشخصية تطلبت مني بحثاً وتحضيراً كبيراً، أما في مسلسل «الأجهر»، فقدمت شخصية رجل أعمال يمر بعدد من الأزمات، وكانت هذه التجربة مختلفة تماماً، حيث كانت تحتاج إلى الكثير من العمل الجاد والتركيز.

 

دراما الأجزاء

لنقف معك عند مسلسل «المداح». أود أن أسألك عن رأيك في الدراما التي تتناول العالم السفلي؟ وما هو الهدف الذي تقدمه هذه النوعية من الدراما في المجتمع؟

بالنسبة لي أعتقد أن الدراما التي تتناول العالم السفلي، تحمل رسائل اجتماعية مهمة وتسلط الضوء على قضايا مهمة في المجتمع. وبالتالي، فإن هذه الدراما يمكن أن تلعب دوراً بارزاً في التوعية والإصلاح الاجتماعي، من خلال تسليط الضوء على مشاكل وقضايا مهمة في المجتمع، وتعرضها بطريقة تثير الوعي والاهتمام. ومن خلال هذه الدراما، يمكن للمشاهدين أن يتعرفوا إلى القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تؤثر على حياتهم، ويمكنهم أن يتعلموا كيفية التعامل معها بطريقة أفضل.

 

وما الذي تحتاجه دراما العالم السفلي حتى تؤدي الدور المنوط بها؟

هذه النوعية من الدراما تحتاج إلى تقديمها بشكلٍ متزن ومسؤول، حيث يجب أن تكون القصة والشخصيات متناسبة مع الواقع وتعكس الحقائق بشكل دقيق. وعندما يتم تقديم هذه الدراما بشكل صحيح، فإنها تساعد في توعية المجتمع وتحفيزه على التفكير والتحرك لتحسين الأوضاع.

 

هل تعتقد أن هذه النوعية من الدراما يمكن أن تؤثر على الجمهور بشكل سلبي؟ وما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتجنب ذلك؟

إذا لم يتم تقديم هذه الدراما بشكل صحيح، فقد تؤثر على الجمهور بشكل سلبي. ومن أجل تجنب ذلك، يجب أن يتم تقديم هذه الدراما بشكل مسؤول ومتزن كما قلت سلفاً، وأن تكون القصة والشخصيات واقعية. كما يجب أن يتم توجيه الجمهور بشكل صحيح، وتوضيح لهم أن هذه الدراما تعرض مشاكل وقضايا المجتمع، والهدف منها توعية الجمهور.

 

هل هذه العناصر وجدتها في «المداح» ما دفعك للمشاركة في البطولة؟

بالتأكيد ما لفت انتباهي في مسلسل «المداح 3» طريقة السرد وتناوله للعالم السفلي، حيث يؤكد أن السبيل الوحيد لحصن النفس من الجن هو الإيمان بالله، بعيداً عن الدجل والشعوذة الذي تروجه بعض الأعمال الأخرى، فالعمل يتضمن رسائل اجتماعية هادفة وهذا أبرز ما دفعني للمشاركة فيه.

 

ألم تخشَ من المشاركة في الجزء الثالث من «المداح» باعتبار أن دراما الأجزاء عادة ما تكون محل نقد وتشكيك من الجمهور؟

إطلاقاً، لا أخشى من دراما الأجزاء، فقد قدمتها من قبل، و«المداح» دراما قماشتها عريضة تحتمل تقديم أجزاء عديدة منها، لأنها تدور في قالب مختلف ومثير، وهذا ما لمسته في السيناريو الذي عُرض عليّ، والذي وجدته مختلفاً تماماً عن الجزأين السابقين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى