طرح أول سيارة كهربائية ببطارية من أيونات الصوديوم

عرضت شركة JAC الصينية لصناعة السيارات الكهربائية أول سيارة كهربائية في العالم تعمل ببطارية أيون الصوديوم، وبسعر أرخص، مما قد يساعد في تقليل تكلفة المركبات الكهربائية المستقبلية بنسبة 10 في المائة، حسبما ذكرت وسائل الإعلام.

 

 

وتستخدم بطاريات أيون الصوديوم مواد خام أرخص ويمكن أن تقدم لصانعي المركبات الكهربائية بديلاً للتقنيات الحالية التي تعتمد على الليثيوم والكوبالت كمكونات رئيسية.

 

وتم تطوير بطارية أيون الصوديوم من قبل شركة Hina Battery Technologies في بكين، وفقًا لتقرير South China Morning Post.

 

 

وقالت شركة هينا في بيان إن سيارة JAC EV مزودة ببطارية بقدرة 25 كيلو وات في الساعة يمكن أن تصل إلى 250 كيلومترًا بشحنة واحدة، وأضافت أن ارتفاع أسعار كربونات الليثيوم العام الماضي جعل العديد من مصنعي البطاريات ومستخدمي المصب يواجهون ضغوطًا متزايدة في التكلفة.

 

 

 

لذلك فإن بطاريات أيون الصوديوم التي تقدم أداءً أفضل من حيث التكلفة، وسلامة عالية بالإضافة إلى أداء دورة ممتاز، ومن المتوقع على نطاق واسع باعتبارها البديل الواعد لبطاريات الليثيوم أيون.

 

بطاريات أيون الصوديوم لها كثافة أقل من نظيراتها من الليثيوم أيون. تتمتع هذه البطاريات بمزايا مثل أداء درجات الحرارة المنخفضة وسرعة الشحن.

 

وفي الوقت نفسه تقوم شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية BYD بتوسيع عملياتها في الخارج، وتحديد هدف مبيعات الوحدة لعام 2023 لتتفوق على شركة Tesla التي يديرها Elon Musk.

 

 

تعمل BYD في أكثر من 40 دولة، وتخطط لبيع ما يقرب من مليوني سيارة كهربائية هذا العام، بما في ذلك في اليابان ودول في جنوب شرق آسيا وأوروبا، وفقًا لتقرير Nikkei Asia.

 

ذكر تقرير صدر هذا الأسبوع أن إيرادات شحن السيارات الكهربائية العالمية من المرجح أن تتجاوز 300 مليار دولار بحلول عام 2027، ارتفاعا من 66 مليار دولار في عام 2023.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى