الأردن على موعد مع أحوال جوية نادرة.

يتزايد تأثر المملكة بمرتفع علوي بطبقات الجو مترافق سطحيا مع امتداد حراري لمنخفض خماسيني مصحوبة بكتلة هوائية حارة نسبيا ممتدة عبر شرق أفريقيا ومصر نهار اليوم واليومين القادمين يرافقها اندفاع تيارات مدارية رطبة بطبقات المتوسطة وأجواء غير مستقرة تبدأ اعتبار من نهار الغد وتتزايد الاثنين.

وفي التفاصيل، يطرأ نهار اليوم ارتفاع إضافي وملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من 5_7 درجات وتسود أجواء مغبرة عموما و ربيعية مائلة للحرارة بالمرتفعات والسهول الغربية إلى حارة نسبيا ببقية المناطق الشرقية، وفق منصة “مينا ويذر”.

وتغطي السماء كميات من الغيوم العالية مع رياح متقلبة بين جنوبية غربية إلى شرقية شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وتكون الأجواء في الاغوار والبحر الميت وخليج العقبة حارة نسبيا إلى حارة مع ظهور كميات من الغيوم العالية.

وتكون درجات الحرارة في مناطق العاصمة عمان والمرتفعات الشمالية والوسطى حول 26 – 28 درجة وقد تلامس 29 درجة بالأطراف الشرقية من العاصمة، وبالمرتفعات الجنوبية 24_26 /اربد وجرش والسهول الشمالية والغربية 27_29، البادية والسهول الشرقية 30_32، الاغوار و البحر الميت 33_35 / خليج العقبة 36.

خلال الليلة القادمة، يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة الليلية وتسود أجواء دافئة بمختلف المناطق تميل للبرودة قليلا بالمرتفعات الجنوبية وبعض مناطق السهول الشرقية وتكون الرياح شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

غدا الأحد يتحرك المنخفض الخماسيني إلى وسط وشرق مصر وتبلغ الكتلة الهوائية الحارة نسبيا ذروتها مع نشوء حالة عدم استقرار جوي خلال النهار، لتسود أجواء خماسينية مغبرة وحارة نسبيا وترتفع درجات الحرارة بشكل إضافي لتصبح أعلى من المعدلات العامة 8_10 درجات وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة قد يتخللها تكون سحب ركامية مع احتمالية هطول زخات مطرية بمناطق متفرقة من المملكة قد يصحبها الرعد أحيانا. والعظمى المتوقعة نهار الغد في مناطق العاصمة عمان حول 30_32 درجة مئوية.

الاثنين يعبر المنخفض الخماسيني أجواء شرق المتوسط وبلاد الشام وتتزايد معه حالة عدم الاستقرار، بحيث تتهيأ الفرص لهطول زخات رعدية من المطر بالعديد من مناطق المملكة تكون غزيرة محليا ومصحوبة بزخات البرد وتتركز قوة الحالة على مناطق المرتفعات الجنوبية والبادية الجنوبية مثل وادي رم والمناطق المجاورة وحوض إقليم العقبة حيث نتوقع هطول غزير للامطار هناك بساعات بعد الظهر والمساء ويحذر من خطر السيول وجريان الأودية وربما الفيضانات محليا كما ويحذر من خطر شدة العواصف الرعدية هناك.

الثلاثاء، تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي مع انخفاض ملموس على درجات واستمرار فرص زخات رعدية محتملة باجزاء متفرقة من المملكة.

ظروف جوية قوية

من جهته، أصدر مركز “وسم” الإقليمي مستوى التنبيه الأحمر وهو أعلى مستوى تنبيه من الظروف الجوية القوية على كافة مناطق المملكة وابتداء من مساء الإثنين وحتى يوم الخميس وذلك نتيجة تأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز فوق قبرص ومترافق مع جبهة هوائية باردة قوية وعالية الفعالية سينتج عنها العواصف الرعدية القوية وانخفاض كبير على الحرارة وقوة الرياح وتساقط كميات كبيرة من الأمطار.

وفي التفاصيل، يتمركز المنخفض الجوي الذي سيكتسب بعض الخصائص”الخماسينية” شمال مصر وجنوب فلسطين يوم الأحد ويدفع رياح جنوبية دافئة جدا متزامنة مع كميات من الغيوم المتوسطة والعالية وسقوط زخات من المطر في بعض المناطق، ويتوقع نشاط الرياح في بعض الفترات تثير الغبار الخفيف في مناطق مختلفة.

ويتعمق المنخفض الجوي فوق جنوب فلسطين وصحراء النقب ويندفع تدريجيا نحو جزيرة قبرص يوم الإثنين، ويسبب ذلك اندفاع كتلة هوائية دافئة عالية الرطوبة من منطقة “البحر الأحمر” وبشكل مباشر نحو المملكة، ومع تأثير الجبهة الهوائية الباردة يسبب ذلك حدوث العواصف الرعدية القوية بدءا من جنوب البلاد ثم تمتد نحو منطقة الوسط وشمال المملكة مع اشتداد الحالة الجوية ويسبب ذلك السيول والفيضانات الواسعة وتساقط كميات كبيرة جدا من الأمطار في بعض المناطق تزامنا مع قوة الرياح والهبات العاصفة.

وتشمل الحالة الجوية كافة المناطق بما فيها منطقة العقبة والبتراء والشوبك والكرك، كذلك تمتد بقوة نحو العاصمة عمّان ومنطقة البحر الميت وشمال المملكة وشمال شرقها ومنطقة الأزرق وذلك خلال مساء الإثنين وحتى نهار الثلاثاء.

ويتوقع أن يدفع المنخفض الجوي نتيجة تعمقه كتلة هوائية باردة ونادرة الحدوث مقارنة مع هذا الوقت من العام نحو المملكة يومي الأربعاء والخميس ينتج عن ذلك كميات كبيرة جدا من الأمطار في مناطق واسعة وانخفاض كبير على الحرارة وظروف جوية “شتوية وقياسية نادرة الحدوث مقارنة مع هذا الوقت من العام”.

وينصح وسم بمتابعة مستمرة لتحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية واتباع ارشادات الدفاع المدني والأمن العام والابتعاد التام عن المناطق المنخفضة والأودية والانتباه من تجمعات المياه والسيول المفاجئة والجارفة في بعض المناطق.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى