رداً على ترامب.. الناتو يصدر بياناً “حاسماً” بشأن مبدأ الدفاع المشترك

بعد تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التي أدلى بها الليلة الماضية ، أصدر حلف شمال الأطلسي “الناتو” بيانًا يؤكد التزام الدول الأعضاء بمبدأ الدفاع المشترك.

وفي البيان الذي أصدره اليوم الأحد ، قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج إن “أي تلميح إلى أن أعضاء الناتو لن يقفوا مع بعضهم البعض يهدد أمن الحلف كله ويضع الجنود الأمريكيين والأوروبيين في خطر.”

وأضاف أن “أي عدوان على الدول الأعضاء في الناتو سيواجه برد قوي ومتضامن” ، ردًا على تلميح ترامب بأن الولايات المتحدة لن تحمي الدول الأعضاء في الحلف الدفاعي التي لا تدفع حصتها العادلة من التكاليف.

وقال ترامب أنه سيشجع روسيا على أن تفعل “ما تريده بحق الجحيم” لأي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي الناتو “لا تدفع ما يكفي لميزانية الحلف”.

وخلال تجمع في مدينة كونواي بولاية ساوث كارولينا قال: “لقد فعلت الشيء نفسه مع حلف شمال الأطلسي، وجعلتهم يدفعون. الناتو أصيب بالإفلاس حتى جئت. لقد قلت إن الجميع سيدفعون. قالوا: “حسنا، إذا لم ندفع، فهل ستستمرون في حمايتنا؟” قلت لا على الإطلاق. لم يصدقوا الرد”.

وأضاف: “وقف أحد رؤساء دولة كبيرة، وقال: حسنا يا سيدي، إذا لم ندفع وتعرضنا لهجوم من روسيا، فهل ستحمينا؟ قلت: أنت لم تدفع، أنت متأخر عن السداد. قال: “نعم، لنفترض أن ذلك حدث”. (فقال ترامب) لا، لن أحميك. في الواقع، أود أن أشجعهم على فعل ما يريدون بحق الجحيم. عليك أن تدفع.. (ثم) تدفقت الأموال”.

يذكر أن ميثاق الحلف الأطلسي ينص على أن كل دولة من أعضاؤه تنفق ما لا يقل عن 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الشؤون الدفاعية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى