بعد نصف قرن .. تابوت رمسيس الثاني في باريس مجدداً

كتبت : فاطمة سعد

بعد غياب ما يقرب من نصف قرن عن عرضه في باريس عام 1976 ، يعود تابوت الفرعون المصري القديم رمسيس الثاني في أبريل للمرة الأولى منذ ما يقرب من 50 عامًا ، في قرض نادر لقطعة أثرية خارج مصر.

وسيكون الملك ، الذي يعتبر إلى جانب توت عنخ آمون أبرز الفراعنة ، أبرز معرض ضخم يقام في العاصمة الفرنسية الربيع المقبل.

قال عالم المصريات والأستاذ بكلية اللوفر دومينيك فارو ، المنسق العلمي لهذا المعرض بعنوان “رمسيس وذهب الفراعنة” ، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية “عندما قيل لي إن” تابوت رمسيس ” II “سأصل إلى باريس ، كدت أبكي بفرح لأنني سأراها. هنا مرة أخرى!”

وروى أنه كان في السادسة عشرة من عمره عندما أقيم المعرض عام 1976 في جراند باليه ، وأضاف: “كان في غرفتي على ملصق كبير. ذهبت لرؤيته ثماني مرات متتالية”.

يعتبر رمسيس الثاني ، أحد حكام الأسرة التاسعة عشرة ، من أشهر الفراعنة. حكم لمدة 67 عاما وكان قائدا عسكريا مهما وبنى عددا كبيرا من المعابد.

بدأ هذا المعرض المتنقل في سان فرانسيسكو في عام 2022 وسيستمر في سيدني الخريف المقبل ، لكن التابوت الحجري لن يُعرض إلا في فرنسا ، من 7 أبريل إلى 6 سبتمبر.

يضم المعرض عدد لا يحصى من الأدوات والمجوهرات المصنوعة من الذهب الخالص والفضة والتماثيل والتمائم (التعويذات) والأقنعة والتوابيت الأخرى. ومن المتوقع أن يجذب عددًا كبيرًا من الزوار ، على غرار المعرض الذي أقيم لتوت عنخ آمون وتم إعداده في نفس المكان عام 2019 واستقطب 1.4 مليون زائر.

وقد تم تنظيم المعرض في ذلك الوقت ، وكذلك المعرض الحالي ، من قبل الشركة العالمية الرائدة في مجال تنظيم الفعاليات الثقافية والفنية “معرض التراث العالمي”.

أقرضت مصر فرنسا بشكل استثنائي التابوت الشهير المصنوع من خشب الأرز المطلي باللون الأصفر ، وهو “استثناء” قدمته السلطات المصرية إلى فرنسا ، تقديراً لجهود العلماء الفرنسيين الذين أنقذوا مومياء رمسيس الثاني وعالجوها من الفطريات أثناء المعرض. عقدت في عام 1976 ، وفقا لفارو.

يظهر التابوت فارغًا ، حيث يحظر القانون إخراج المومياوات الملكية من مصر.

يصور الملك الراقد بألوان زاهية وذراعيه متقاطعتان على صدره ممسكًا بصولجانه وسوطه.

ذبح للآلهة:

عيناه محددتان باللون الأسود ، ويرتدي غطاء رأس فرعوني مخطط ولحية مستعارة مضفرة.

حكم رمسيس الثاني من 1279-1213 قبل الميلاد.

تظهر النقوش على جوانب التابوت كيف تم تحريك جسده ثلاث مرات منذ عام 1070 قبل الميلاد ، بعد أن اقتحم لصوص قبور قبره في وادي الملوك بالأقصر.

تم اكتشاف مثواه الأخير في عام 1881 ، بينما كان يتعرض للنهب.

بالإضافة إلى التابوت الحجري ، سيشمل معرض باريس أعدادًا ضخمة من المشغولات المصرية القديمة والمجوهرات المصنوعة من الذهب الخالص والفضة والتماثيل والتمائم والأقنعة والتوابيت الأخرى.

وقال فاروت إنه سيتم فقط عرض مومياوات الحيوانات ، بما في ذلك القطط التي “تم تربيتها وضحيتها للآلهة”.

وتأتي الكنوز الأخرى من العاصمة تانيس ، التي بناها رمسيس الثاني شرق دلتا النيل ، بما في ذلك تابوت فضي صلب ، وأغماد للأصابع والقدمين ، وأقنعة من الذهب الخالص مزينة بالجواهر.

يأمل منظمو المعرض أن يقوم المزيد من الأشخاص بالرحلة إلى مركز معارض La Villette في شمال شرق باريس. استقطب معرض سابق في توت عنخ آمون 1.4 مليون زائر إلى نفس المكان في عام 2019.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى