“سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي” ووزارة الشباب تختتمان النسخة المحلية الثانية من مسابقة “Solve for Tomorrow”

(عمّان-الأردن، 23 أيار 2021): بعد انقضاء ستة أشهر من التدريب المستمر والمنافسة الإيجابية بين الفرق المشاركة في النسخة المحلية الثانية من مسابقتها “Solve for Tomorrow“، أعلنت شركة “سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي” بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عن أسماء الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، ضمن فعالية الختام التي أقيمت مؤخراً.

وخلال الفعالية، تُوِّج فريق “AA-STEM” من مدرسة أكاديمية عمّان بالمركز الأول، وذلك عن فكرته لابتكار جهاز متخصص في تحديد مستويات الهرمونات في الخضراوات والفواكه ورصد المستويات غير الطبيعية، كوسيلة لتنبيه المشتري في حال كانت مستوياتها تتجاوز تلك المسموح بها داخل الجسم، وهو ما يحافظ على صحته. وقد حل في المركز الثاني، فريق “STEM-04” من مركز زها الثقافي، وذلك عن مشروعه لتطوير قناع وجه واقٍ يقضي على الفيروسات والبكتيريا عبر مجموعة من التفاعلات الكيميائية والفيزيائية. أمّا فريق “Future Soldiers” من مدرسة الكلية العلمية الإسلامية، فقد نال المركز الثالث عن مشروعه لتطوير طائرات بدون طيار تكتشف الحرائق الهائلة من خلال حساسات خاصة وتنذر السلطات المختصة لمنع انتشارها.

وكان اختيار المُحَكّمين قد وقع على هذه الفرق الثلاث لتصدُّر المراكز الثلاثة الأولى في ختام المسابقة من بين 15 فريقاً من الفرق التي بلغت النهائيات وخاضت غمارها من أصل 130 فريقاً استقطبتهم المسابقة لدى انطلاقتها في كانون الأول من العام الماضي 2020، وسط منافسة بدت واضحة خلال عرض وتقديم الأفكار المميزة، نظراً لما أظهرته الفرق الفائزة من إمكانات وطاقات هائلة، ولمدى دأبها وتفانيها الكبيرين لإيجاد حلول قابلة للتنفيذ والتطبيق لمستقبل أفضل، فضلاً عن مهارات أعضائها، وحصول كل منها على أعلى الدرجات ضمن تقييم لجنة التحكيم التي تألفت من عدد من خبراء “سامسونج” في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بالإضافة إلى ممثلين من وزارة التربية والتعليم.

وقد تناولت مشاريع الفرق الفائزة التحديات البيئية والصحية والتعليمية والمالية مع حلول لمعالجتها بالاعتماد على أحدث الاتجاهات في العلوم والتكنولوجيا، من الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والروبوتات، ولغات البرمجة، الأمر الذي يعدّ استثنائياً لطلاب الفئة العمرية التي استهدفتها المسابقة.

وكانت مسابقة “Solve for Tomorrow” المحلية بنسختها الثانية، قد استهدفت الشباب والشابات من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 12-18 سنة من طلبة المدارس ومنتسبي المراكز الشبابية، فاتحةً أمامهم باب المشاركة بأفكارهم الريادية لمحاولة حل التحديات التي تواجهها المجتمعات.

ويشار إلى أن هذه المسابقة جاءت تأكيداً على مدى الاهتمام الكبير الذي توليه “سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي” لخدمة المملكة بما لا يقتصر على مجال عملها الأساسي، بل بما يمتد ليشمل الجانب التنموي. وقد انطوت المسابقة على عدة مراحل، بدأت بالتقدم بطلبات المشاركة بالمسابقة، وانتقلت إثر ذلك لاختيار عدد من الأفكار للتنافس على المستوى الوطني، ومن ثم دعوة أصحاب الأفكار المختارة لحضور دورات تدريبية على يد خبرات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ثم منح الفرق المتأهلة للمرحلة النهائية فرصة لتقديم أفكارهم، تبع ذلك اختيار الأفكار التي حظيت بإعجاب لجنة التحكيم بناء على عدة معايير محددة وحصول الفائزين على عدة جوائز قيّمة من “سامسونج”.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى