نتنياهو يُقيل وزير الداخلية والصحة آريه درعي

كتبت : فاطمة سعد

 

أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الداخلية ووزير الصحة الإسرائيلي أرييه درعي تنفيذا لقرار المحكمة العليا بهذا الشأن.

 

ورد في رسالة الفصل التي تلقاها الوزير درعي أنه اضطر إلى إقالته من منصبه تطبيقا لقرار المحكمة العليا. لكن نتنياهو أشار إلى أن غيابه لن يكون طويلا وسيسعى جاهدا لسن قانون سريع يضمن عودته إلى منصب وزير.

 

وجاء الإقالة بعد أن حضر درعي الجلسة الأسبوعية للحكومة اليوم وشارك في جلستها الأخيرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه يجري البحث عن حلول سريعة لضمان عودة الوزير المُقيل إلى الساحة السياسية ، بما في ذلك اعتماد قانون سريع يمنع تدخل المحاكم في التعيينات الحكومية ، وهو قانون أحدث شرخًا إسرائيليًا داخليًا ودفع مئات الآلاف إلى التظاهر. في وسط مدينة تل أبيب الليلة الماضية.

 

قضت المحكمة العليا ببطلان تعيين درعي وزيراً في حكومة نتنياهو ، وهو القرار الذي أغرق الائتلاف الحكومي الإسرائيلي اليميني في مأزق خطير ، في ظل الخوف من انسحاب درعي من الائتلاف وبالتالي سقوط الحكومة. حكومة.

 

أثار حكم المحكمة العليا الأسبوع الماضي ضد تعيين درعي ، بالنظر إلى إدانته بتهمة الاحتيال الضريبي العام الماضي كجزء من صفقة الإقرار بالذنب التي تحميه من السجن ، جدلاً عاصفًا في إسرائيل ، مع احتجاجات واسعة النطاق على القيود التي اقترحتها الحكومة على نظام العدالة.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى