فن الإغواء” الكتاب الأكثر إغراءً لروبرت غرين زكية كردي

“عليك ألا تكون ساذجًا، وتخطئ فتظن أن مظهر الناس هو حقيقتهم، فلا تعميك مهارات الناس في التمثيل، بل حوِّل نفسك إلى خبير في كشف المشاعر الحقيقية، بتحسينك لمهاراتك في المراقبة، وممارسة هذه المهارات بالقدر الذي تستطيعه في حياتك اليومية”.

لعل هذا الاقتباس يعبر بعمق عن محتوى كتاب “فن الإغواء” للكاتب الأمريكي روبرت غرين، والذي يستعرض فيه خلاصة أبحاثه في الطبيعة البشرية، ليُعلم القراء قواعد لعبة الإثارة ويفتح لنا أبواب الاستمتاع بالحياة.

يستعرض غرين في كتابه الذي جذب الملايين حول العالم، قواعد الإغواء، مستشهداً بقصص مثيرة للحكام والشخصيات المهمة عبر التاريخ، إنه يحلل هذه الشخصيات ويتتبع أثرها وأسلوبها في تحقيق الأهداف والوصول إلى السيطرة، ويقول: الإغواء لعبة سيكولوجية وليست جمالية، هالة الغموض والمراوغة ستجعل الناس ينجذبون إليك، يرغبون فى معرفة المزيد عنك؛ ففي الوقت الذي يتوقع فيه الناس كل ما يريدون معرفته عنك، يبطُل مفعول سحرك عليهم.

وما أراد الكاتب إيصاله في كتابه، أن الإغواء هو نوع من أنواع الفن، وهو شكل غير مباشر وخفي من أشكال السلطة، فالإغواء مهم لدرجة أنه أطاح بالإمبراطوريات، وجعل أشخاصًا يفوزون بالانتخابات، واستعبد العقول العظيمة. وملخص العنوان “The Art Of Seduction” أن الإغواء عبارة عن طريقة لإقناع أي شخص سواء أكان جهة تجاريّة، أم خصما سياسيا، أو حبيبا، أو مديرا في العمل لأجل مصلحتك العُليا.

“فن الإغواء” هو أحد أشهر مؤلفات الكاتب الأمريكى، روبرت غرين فى مجال التنمية البشرية وإعداد وصقل الذات، وبه يتناول قواعد الجذب وكيفية إغواء الآخرين، وكيف يمكن لشخصٍ ما أن يؤثرَعلى فرد أو مجموعة من الأفراد للحصول على مُبتغاه، ويصف غرين الإغواء بأنَّه يعتمد على إيحاء نفسي له عدة عوامل كالكلام ثمَّ الصور والتحركات، ويرى أننا عندما نتلقى إشارات اهتمام وإعجاب من الآخرين علينا ألا نمنحهم ما يتوقعونه حتى لا يتوقف شغفهم وفضولهم تجاهنا، ويعتبر أن معظم الناس أكثر ميلًا إلى الغامضين بل المراوغين.

ويرى الكاتب أن الإغواء لعبة سيكولوجية، وليست جمالية، ناصحًا قرّاءه بالمراوغة حتى يكونوا أكثر جذبًا للآخرين، وعن هذا يقول: الشيء الذى يجب أن تقوله هو ما يودُّ الشخص المقابل أن يسمعه، أن تُوهِمَ الشخص المقابل أنَّك تمتلكُ الشيء الذى ينقصُه وفى حاجة إليه، وإذا لم ينقصه ذلك الشىء عليك أن توهمه بذلك.

يقع كتاب غرين الذي وصفه البعض بالشيطاني على سبيل الجذب في 680 صفحة، ليشّد الكثير من القراء لتتبع أفكاره عبر كل هذه الصفحات، في وقت ينفر الناس فيه من القراءة ويبحثون عن الاختزال، ويذكر أن الكتاب بنسخته العربية صدر عام 2010 عن دار المنير للترجمة والنشر والتوزيع، للمؤلف منير سليمان.

في النهاية لا بد من الإشارة إلى أن غرين يطرح فكرة هامة على الرغم من إصراره على تعميم تجربته، بأن البشر ينجذبون ألى الأشخاص المرواغين، فيرى أنه لا يمكن لأى شخص أن يمارسَ الإغواء على من لا يريدون ذلك.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى