اليوم التالي للحرب بغزة.. حديث عن مبادرة طرحتها دول عربية ماذا تضمنت؟

نقلت هيئة الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر أن الإدارة الأمريكية أبلغت إسرائيل بأن دولاً عربية تعد مبادرة بشأن ما يسمى “اليوم التالي للحرب بغزة” مشيرة إلى أن هذه الخطة العربية تتضمن بنداً يقضي بدمج حركة حماس في منظمة التحرير الفلسطينية.

ما هي مبادرة اليوم التالي للحرب بغزة

وذكرت هذه الهيئة الإسرائيلية أن بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي ضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإجراء نقاش في الحكومة بشأن “اليوم التالي لحرب غزة”.

وقالت إنه -وبالتزامن مع مفاوضات باريس التي تسعى للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى- تجري الولايات المتحدة محادثات مع دول عربية (لم تسمها) بشأن اليوم التالي للحرب.

وأضافت هيئة الإذاعة الإسرائيلية أن إدارة الرئيس الأمريكي تضغط على نتنياهو، لإجراء مناقشة وزارية حول هذه القضية.

وخلال زيارته إسرائيل، حث المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي -نتنياهو- على إجراء مناقشة وزارية حول مسألة “اليوم التالي للحرب”.

وحذر ماكغورك من أنه إذا لم تتخذ إسرائيل قرارات، فإن الدول العربية والولايات المتحدة ستمضي قدما في القضية بدونها، بحسب هيئة الإذاعة الإسرائيلية.

وأمس أيضا، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء قدم للمجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت) وثيقة مبادئ تتعلق بسياسة “اليوم التالي لحرب غزة”.

وقالت هيئة البث إن “وثيقة نتنياهو” تتضمن احتفاظ إسرائيل بحرية العمل في كامل قطاع غزة دون حد زمني، كما تتضمن إقامة منطقة أمنية بالقطاع متاخمة للبلدات الإسرائيلية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى