في موسم الأمطار .. ظواهر غريبة تحدث حول العالم

يختلف موسم الأمطار من بلد لأخرى، ولكن في مصر يعرف فصل الشتاء على أنه موسم الأمطار، أما جنوب السودان واليمن والصومال من الدول التي تمطر في فصل الصيف، وذلك لقربها من خط الاستواء، وبغض النظرعن مواسم الأمطار فهناك حقائق غريبة عن الأمطار تحدث حول العالم.

وفي هذا السياق نقدم لك 7 حقائق غريبة عن المطر تحدث حول العالم، وذلك بحسب موقع rd الأمريكي:

1- أقل مكان ممطر على وجه الأرض القارة القطبية:

برغم من فطول الثلوج فأن القارة القطبية من أقل الأماكن هطول للأمطار، وتوصلن الدراسات بأن الصحراء والدول الصحراوية، هي المعرضة للمطر أكثر من الدول القطبية أو التي يسقط بها الأمطار.

2- لا يجعل المطر الأرض رطبة دائمًا:

في الأماكن الجافة والحارة، يتبخر المطر أحيانًا قبل أن يضرب الأرض، يصف المدافع عن البيئة إدوارد آبي تلك الظاهرة بـ “المطر الوهمي”، لذلك يمكن أن تعاني بعض الدول من الجفاف، رغم سقوط الأمطار لديها بشكل دوري.

3- ليست كل قطرات المطر مصنوعة من الماء:

على كوكب الزهرة والأقمار والكواكب الأخرى ، يتكون المطر من حامض الكبريتيك أو الميثان، والأغرب من ذلك: على كوكب يبعد 5000 سنة ضوئية ، وجد العلماء قطرات مطر مصنوعة من الحديد بدلاً من الماء، لمزيد من الحكمة المائية.

4- يمكن أن يساعدك شكل ولون السحب على توقع هطول الأمطار:

بشكل عام ، إذا رأيت سحابة ركامية (سحابة طويلة منتفخة تبدو مسطحة في الأعلى) ، أو سحابة nimbostratus (سحابة رمادية مسطحة منخفضة المستوى) ، يمكنك أن تكون متأكدًا إلى حد ما من هطول المطر على مدار 24 ساعة تنبؤ بالمناخ.

5- هناك سبب يجعلك تحب رائحة المطر:

لا تشبه رائحة الماء أي شيء ، فلماذا ينتج المطر رائحة طيبة بعد سقوطه؟ حسنًا ، إنه بسبب جزيء ، يسمى Geosmin ، تم إنشاؤه بواسطة البكتيريا التي تعيش في التربة. عندما يسقط المطر، فإنه يخلق جيوبًا هوائية تحتوي على كميات صغيرة من الجيوسمين، ويحبس المطر ثم يطلق هذه الجيوب الهوائية، مما يؤدي إلى تشتيت geosmin في الهواء ، حيث يمكن السفر مجانًا إلى البشر. رائحة المطر لها اسم: “بيتريتشور”.

6- تم كسر الرقم القياسي للولايات المتحدة لسقوط الأمطار على مدار 24 ساعة:

في يوم واحد في يوليو 1979 ، أسقطت العاصفة الاستوائية كلوديت 43 بوصة من الأمطار على بلدة صغيرة في تكساس تسمى ألفين. سجل ألفين ، الذي يقع جنوب هيوستن مباشرة ، الرقم القياسي لمعظم هطول الأمطار في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة – حتى عام 2018، في أبريل من ذلك العام ، سجل مقياس المطر في بلدة هانالي في هاواي 49.69 بوصة من الأمطار في يوم واحد.

7- المطر هو المال:

في دولة بوتسوانا الأفريقية، العملة هي بولا بوتسوانا. ومع ذلك ، فإن كلمة “بولا” تعني أيضًا “المطر”، واستخدامها كاسم للعملة الأساسية يوضح مدى ندرة وثمين المطر في هذا البلد الواقع جنوب الصحراء الكبرى.

المصدر : سرايا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى