الزوار الصينيون يتدفقون للتسوق في دبي مول للاستفادة من عروض موسم العطلات

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 17 أكتوبر 2018: كشفت «علي باي» Alipay، أكبر منصة للدفع عبر الإنترنت والهواتف المحمولة في العالم، والتي تديرهامجموعة Ant للخدمات المالية، اليوم عن استحواذ دبي مول على 84% من إجمالي تعاملاتها في دولة الإمارات، وذلك خلال العطلة الوطنية الصينية في الأسبوع الذهبيوالممتد بين 1 و7 أكتوبر الجاري.

 

وتحظى عطلة الأسبوع الذهبي الصيني السنوية بشعبية كبيرة بين المواطنين الصينيين حيث يكثر فيها السفر خارج الصين، ومع نظام «علي باي»، فقد زادت شعبية الوجهات السياحية في منطقة الشرق الأوسط مثل دولة الإمارات.

 

ووفقاًلبيانات المنصة، بلغ متوسط إنفاق المستخدم الواحد لنظام «علي باي» حوالي 3414 يوان صيني في دبي مول خلال فترة الأسبوع الذهبي (ما يعادل 1809 درهم إماراتي أو 493 دولار أمريكي). ووفقاً للمنصة أيضاً، فقد تصدر دبي مول قائمة نمو المدفوعات الرقمية حول العالم، مع تسجيل ارتفاعفي معاملات «علي باي» في مركز التسوق الأكبر في العالم بما يوازي 200 ضعفمقارنة مع العام الماضي. ويتمتع دبي مول بأكبر وأشمل تغطية للمتاجر التي تقبل وتتعامل مع نظام «علي باي» للدفع بالمقارنة مع المناطق التجارية الأخرى في أوروبا والشرق الأوسط.

 

وكانت منصة «علي باي» قد توصلت لاتفاقية تجارية مع دبي مول قبل بدء الأسبوع الذهبي، يحظى من خلالها مستخدمو نظام الدفع عبر الهواتف المحمولة بحسومات حصرية لدى أهم المتاجر في المركز عبر تطبيقات هواتفهم الذكية، بالإضافة إلى حصولهم على وجبات بقيمة دولار واحد فقط في المطاعم الشريكة ودمية الدب مجاناً. كما شهدت الحملة، التي بدأت في 1 سبتمبر وتستمر حتى 20 أكتوبر، إقامة المنصة لجناحين في دبي مول، وذلك بهدف تزويد الزوار الصينيين بمعلومات حول المحلات المشاركة في هذه الصفقات وكيفية الاستفادة القصوى من محافظهم المحمولة.

 

وتسلط شراكة “الأسبوع الذهبي” الضوء على الشعبية المتزايدةالتي تحظى بها كلٍ من دولة الإمارات ومركز تسوقدبي مول كوجهة للمسافرين الصينيين، حيث زار أكثر من 400 ألف صيني مدينة دبي في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2018[1].وقد كانت الإمارة هي أول نقطة لدخول شركة «علي باي» في منطقة الشرق الأوسط. وتظهر أرقام العام الماضي أن 700 ألف سائح صيني قد زاروا دبي مول، مع زيادة بلغت نسبتها 20%بالمقارنة مع العام الذي سبقه. بالإضافة إلى ذلك، يعيش ويعمل حوالي 200 ألف مواطن صيني في دبي، ويستخدم الكثير منهم نظام «علي باي» ويزورون دبي مول بانتظام. ويشكل الزوار الصينيون مجموعة ديموغرافية متزايدة من العملاء ذوي القيمة بالنسبة لدبي مول ومتاجره. ويملك 90% من الزوار الصينيين لدبي مول محافظ مالية نقالة من «علي باي» على هواتفهم الذكية، مما يسلط الضوء على حجم هذه الفرصة.

 

ويمكن للزوار الصينيين في دبي مول استخدام تطبيق نظام «علي باي» للدفع الإلكتروني لإجراء عمليات شراء مباشرة في أكثر من 400 متجر، بما في ذلك غاليري لافاييت وتيفاني آند كو. كما تشمل المتاجر الشريكة علامات تجارية فاخرة في دبي مول، مثل رولكس ولويس فيتون وشانيل وباتيك فيليب وجاب وكوتشوبلومينغديلز. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزائرين استخدام محافظهم النقالة في عدد من الأماكن السياحية الأخرى في دبي مول، بما في ذلك دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات تحت الماء وقمة برج خليفة.

 

وتعد محفظة «علي باي» للهواتف المحمولة الرفيق المثالي لتسوق الزوار الصينيين في دبي مول، حيث تتعدى مجرد كونها أداة لتسهيل عمليات الدفع. فهي تتيح للزوار العثور على متاجرهم المفضلة واكتشاف العروض الترويجية المخصصة وطلب المساعدة في قرارات الشراء، وذلكبفضل تقنية تحديد الموقع الجغرافي وإشعارات الدفع. فعلى سبيل المثال، تم استخدام ما يزيد عن 3 ملايين قسيمة إلكترونية من قبل مسافرين صينيين حول العالم خلال الأسبوع الذهبي، بهدف الحصول على حسومات للتسوق وتناول الطعام وسيارات الأجرة. ويمكن لمستخدمي«علي باي» الذين يتمتعون بعضوية أعلى من مجموعة “Ant”الحصول على أسعار تفضيلية لصرف للعملات الأجنبية.

 

ويضم دبي مول بمساحته الأرضية الداخلية التي تصل إلى 5.9 مليون قدم مربع، ما يصل إلى 3.77 مليون قدم مربع من المساحة القابلة للتأجير وأكثر من 1300 متجراً للبيع بالتجزئة، بما في ذلك أكثر من 200 متجراً عالمياً متخصصاً في بيع الطعام والشراب. يقدم دبي مول مزيجاً تجارياً لا مثيل له بالإضافة إلى خدمات الطعام والترفيه والاسترخاء العالمية الشهيرة. ويعتبر دبي مولالوجهة الأكثر شعبية للتسوق والترفيه في العالم، وهو جزءٌ من مشروع “وسط مدينة دبي”التابع لشركة التطوير العقاري الرائدة “إعمار العقارية”.

 

وعالمياً، نفّذت منصة «علي باي»معاملات خارجية في المتاجر خلال عطلة الأسبوع الذهبي في هذا العام أكثر بحوالي 2.2 مرة بالمقارنةمع العام الماضي. وكان عدد النساء اللاتي استخدمن نظام «علي باي» خارج الصين خلال الأسبوع الذهبي قليل بالمقارنة مع الرجال، كما يمثل مواليد السبعينات والثمانينات والتسعينات ما نسبته 96% من جميع مستخدمي هذا النظام خارج الصين.

 

وكجزء من موسم العطلات، أطلقت منصة «علي باي»حملة سحوبات هذا العام شارك فيها أكثر من 3,1 مليون شخص، كما جمعت أكثر من 230 مليون مشاهدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بـ «علي باي»وشركائها من الشركات التجارية. وجرى الإعلان عن اسم الفائزفي 7 أكتوبر الماضي، واوكانت امرأة تبلغ من العمر 26 سنة من بكين. واستلمت الفائزة جوائز من أكثر من 200 متجر في 15 دولة ومنطقة حول العالم.

 

وقالتلي وانج، رئيس منصة «علي باي»في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “يعد دبي مول أحد أهم وجهات التسوق والترفيه في العالم، ويتمتع بشعبية كبيرة بين المواطنين الصينيين الذين يختارون قضاء عطلاتهم في منطقة الشرق الأوسط، ودولة الإمارات العربية المتحدة تحديداً. تعتبر متاجر التجزئة من أهم عوامل جذب السياح الصينيين، وليس غريباً أن نلاحظ زيادة كبيرة في عدد معاملات «علي باي»في دبي مول خلال فترة الأسبوع الذهبي، والذي يعد أحد أهم المناسبات الوطنية في الصين.

 

وأضافت لي وانج: “لقد غيرت الشراكة الاستراتيجية بين منصة «علي باي» ودبي مول شكل المدفوعات الرقمية في دولة الإمارات. ويحرص تجار التجزئة على توقيع اتفاقيات شراكة مع «علي باي»، خصوصاً بعد أن شهدوا مساهمتها في جذب العملاء الصينيين للتسويق. ونتيجةً لتسخير قوة الإنفاق الصينية، استطاعت كلٍ من «علي باي» ودبي مول تحقيق تنمية تجارية لدى بعض الشركات التجارية بنسبة تصل إلى 50% في الأسبوع الذهبي، ونحن نطمح لتحقيق ما هو أكبر من ذلك”.

 

[1]المصدر – دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، 2018

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى