بماذا يحلم الأطفال والرضع ؟

جهاد أحمد الفار

ماذا يحلم الأطفال؟
يحلم البالغون أثناء نوم حركة العين السريعة (REM) ويكون لدى الرضع الكثير من تلك الحركة السريعة للعين، لذلك قد يكون من العدل أن نفترض أن الأطفال لديهم الكثير من الأحلام، ربما يستحضرون وجوهًا مبتسمة ضخمة، أو كلابًا عملاقة اللسان تلعق أصابع قدمها، أو حتى أمها تلعب لعبة peek-a-boo، بالطبع لا يستطيع الأطفال الكلام، لذلك من الطبيعي أن يتساءلوا: هل يحلم الأطفال؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما الذي يحلم به الأطفال؟

هل الأطفال لديهم أحلام؟

يقضي الأطفال نصف نومهم في REM (الدورة المسؤولة عن الأحلام)، لكن علماء الأعصاب يعتقدون أنها تخدم غرضًا مختلفًا تمامًا للأطفال حديثي الولادة والرضع عن الحلم، فعندما يكون الأطفال في مرحلة حركة العين السريعة، فإنه يسمح لدماغهم بتطوير المسارات والوصلات، وفي النهاية تعلم اللغات.

هل يعاني الأطفال من الكوابيس؟

نظرًا لأن طفلك لا يحلم في هذه المرحلة من نمو الدماغ، فمن الآمن افتراض أن الأطفال لا يعانون من الكوابيس أيضًا، تنبع الكوابيس من التعرض للصدمات، والخيال المفرط، والضغوط الطبيعية في الحياة اليومية.

هل تتساءل، ما الذي يحلم به الأطفال؟ سؤال جيد، لكن الجواب… لا شيء!

متى يبدأ الأطفال في الحلم؟

متى يبدأ الأطفال بالحلم؟ الإجماع العام هو أن الرضع والأطفال يبدأون بالحلم في سن الثانية، عالم النفس ديفيد فولكس يدرس الأطفال (من الأطفال الصغار إلى سن المراهقة) لإبراز أسرار أحلامهم إلى النور، في مختبره ، يسمح للأطفال بالنوم ثم يوقظهم ثلاث مرات في الليلة – أحيانًا في حركة العين السريعة وأحيانًا في حركة العين غير السريعة – ويطلب منهم وصف ما يتذكرونه.

النتائج التي توصل إليها فولكس مدهشة … من حيث أنها غير مفاجئة في الأساس، الأطفال الصغار لديهم أحلام صغيرة، لكن ما يراه الأطفال بالضبط أثناء الحلم يعتمد على أعمارهم، ومع نمو الأطفال ونموهم تتحقق أحلامهم أيضًا.

عادة ما تكون أحلام الأطفال الصغار مجرد لقطات ، تبدو أشبه بعرض شرائح أكثر من كونها فيلمًا ، عند مقارنتها بأحلام الكبار.
إنها تتميز بشكل كبير بالحيوانات والمشاهد المألوفة الأخرى، مثل صور الأشخاص الذين يأكلون. وفقًا لفولكس ، “تبدو حياة أحلام الأطفال … مشابهة لمخيلتهم اليقظة وروايتهم” ، كما يوضح في دراسته ، أحلام الأطفال وتطور الوعي . “الحيوانات تحمل مخاوف بشرية وتصبح بسهولة أهدافًا لتحديد الهوية.”

يبدأ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-9 سنوات في رؤية الصور والشخصيات المتحركة أثناء العمل.
تتضمن الأحلام الآن أحداثًا متعددة مترابطة معًا ، واحدة تلو الأخرى، ويبدأ الأطفال في تطوير قدرة أكبر على تذكر الأحلام ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال دائمًا: فعند الاستيقاظ أثناء نوم حركة العين السريعة ، لم يتذكر 25٪ من الأطفال في دراسات فولكس الحلم ، وهو اتجاه يستمر حتى سن 9 سنوات.

عمومًا في سن الثامنة تقريبًا ، يظهر الأطفال كشخصيات مركزية في أحلامهم، تصبح روايات الأحلام أكثر تعقيدًا وأطول،و لا يقتصر الأمر على أن الأطفال يحلمون بالحركة أثناء حدوثها ، بل لديهم أيضًا أفكار ومشاعر داخل الحلم.

الأفكار النهائية: بماذا يحلم الأطفال؟

لم يعد عليك أن تتساءل ، ما الذي يحلم به الأطفال على أي حال؟ اتضح أن الرضع والأطفال الصغار لا يبدأون في رؤية أحلام حية إلا في سن الثانية تقريبًا.
فقط عندما تتطور أدمغتهم بشكل جيد بعد هذه المرحلة ، سيبدأ الأطفال في رؤية الأحلام والكوابيس. وحتى في وقت لاحق للاحتفاظ بهم في ذاكرتهم. لذا ، إذا بدا أن طفلك في حالة إجهاد أثناء النوم أو كان مستاءً عند الاستيقاظ ، فقد تكون هناك عوامل أخرى تلعبه [اقرأ: الفصل الرابع ].

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى