إجراء عمليتين نوعيتين لأول مرة في الخدمات الطبية الملكية

أجرى فريق طبي متخصص من قسم جراحة الدماغ والأعصاب بمدينة الحسين الطبية، عملية كي النواة الشاحبة بواسطة التردد الراديوي باستخدام الجراحة المصوبة لمريض عشريني، والتي تجرى لأول مرة في الخدمات الطبية الملكية.

 

وأجريت العملية برئاسة العقيد الطبيب رائد الجبور، وبالتشارك مع الدكتور محمود العبدالات من مستشفى الجامعة الاردنية، وشارك فيها رئيس اختصاص التخدير الدكتور نضال السعود ونخبه من أطباء جراحة الدماغ والأعصاب وأطباء التخدير وفنيي عمليات الدماغ والأعصاب.

 

وقال العقيد الطبيب رائد الجبور إن المريض يعاني من مرض التوتر العضلي (Dystonia) مما سبب له حركات تشنجية لا إرادية وصعوبة في الكلام، مما أثر على طبيعة حياته اليومية على مدى سنوات طويلة، مشيراً إلى أن العملية تكللت بالنجاح وأن المريض أبدى تحسنا ملحوظا في أدائه الحركي.

 

إجراء عملية نوعية لأول مرة في الأردن بمدينة الحسين الطبية

 

أجرى فريق طبي متخصص من قسم الجهاز الهضمي بمدينة الحسين الطبية، عملية تنظير لمريض ستيني باستخدام تقنية التلويين بالأمواج الفوق صوتية ولأول مرة في الأردن.

 

وقال المقدم الطبيب سامي حجازين إن المريض يعاني من آلام متكررة بالبطن، وتبين لديه من خلال صور الرنين اشتباه وجود ورم حول البنكرياس والطحال، وأثناء عملية التنظير تبين أنه يوجد تمدد شرياني بشريان الطحال.

 

وأضاف أنه تم استحداث هذا النوع من التنظير منذ ثلاث سنوات تقريباً، كما يساهم بالحد من الإجراءات الجراحية غير الضرورية ومضاعفاتها ويخفف من معانات المرضى، ويعتبر إجراء طفيف التوغل لتقييم الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والأنسجة والأعضاء الأخرى المجاورة، مشيراً إلى أن العملية تكللت بنجاح وأن المريض بصحه جيدة.

 

وأكد رئيس اختصاص الجهاز الهضمي والكبد العقيد الطبيب بلال الصمادي أن هذه العملية تأتي ضمن عدة عمليات في قسم الجهاز الهضمي التي تهدف إلى تحديث القسم و تطويره لمواكبة التطورات المتتالية في علم أمراض الجهاز الهضمي، مشيراً إلى أنه تم تنظيم عمليات تنظير علوي وسفلي للمرضى بالمحافظات وتسهيلا عليهم لشهر أيار وحزيران.

 

وأثنى ذوو المريض على الجهود المبذولة من قبل الخدمات الطبية الملكية وكوادرها الطبية والتمريضية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى