المملكة والجبل الأسود توقعان مذكرة تفاهم في مجالات الشؤون الإسلامية

 

الجبل الاسود _ بسام العريان

وقع معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ورئيس المشيخة الإسلامية المفتي العام للجبل الأسود السيد رفعت فيزيتش اليوم الاثنين، بمقر المشيخة الإسلامية بالعاصمة بودغوريتشا، مذكرة تفاهم في مجالات الشؤون الإسلامية، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا الغير مقيم في الجبل الأسود الأستاذ فيصل بن غازي حفظي، وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة والمشيخة الإسلامية، وكوكبة من وسائل الإعلام الرسمية.

وتنص المذكرة على أن يتعاون الطرفان في مجال التعريف بالإسلام، وبيان محاسنه، وسماحته، وموقفه من القضايا المعاصرة من خلال تبادل البحوث والكتب والإصدارات العلمية بمختلف اللغات، وعقد ندوات علمية ودورات تدريبية مشتركة تتعلق بتأهيل العاملين في مجال الشؤون الإسلامية.

كما تناولت المذكرة تنظيم المعارض المشتركة للتعريف بالإسلام، ومشاركة العلماء والدعاة المختصين في الشؤون الإسلامية في المؤتمرات والندوات الإسلامية التي تقام في البلدين، وإعداد وتنفيذ البرامج المشتركة للمناسبات الشرعية وتبادل الخبرات في ذلك.

كما نصت على التعاون بين الوزارة والمشيخة في مجالات شؤون المساجد وعمارتها وصيانتها وعقد جلسات عمل مشتركة في مجال عمارة المساجد وصيانتها، والتعاون في مجال خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية، من خلال تبادل المعلومات في مجال طباعة المصحف الشريف وترجمة معانيه وأن تزود وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة المشيخة الإسلامية بالجبل الأسود بنسخ من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .

كما نصت المذكرة أن تقوم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بتوعية الحجاج والمعتمرين والزوار من مواطني الجبل الأسود، ونشر الوعي بينهم وتفقيههم في أعمال الحج والعمرة وأحكامهما وسبل تسهيل أدائهما عليهم.

وأكد معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ــ في تصريح صحفي عقب مراسم توقيع الاتفاقية ــ أن المذكرة تترجم مستوى العلاقات القوية بين البلدية الصديقين والرغبة الجادة في بناء تعاون يعزز المحافظة على الهوية الإسلامية ويرسخ قيم التعايش والتسامح الذي ينطلق من رسالة الإسلام الصافي النقي.

مشيراً إلى أن المذكرة ستكون نواةً للعمل فيما يحقق توجيهات القيادة الرشيدة في المملكة التي حملت لواء نشر قيم التسامح والرحمة بين الناس ونبذ الغلو والتطرف وكل الأسباب المؤدية للإرهاب بكل صوره وأشكاله.

وقال معاليه: إن المملكة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد – حفظهما الله – تمد جسور التواصل مع العالم وتسعى لخدمة المسلمين فيما يحقق لهم الكرامة والعزة وبناء الأوطان والتعايش مع الآخرين بكل سلام ومحبة.

وشكر معالي الدكتور عبداللطيف آل الشيخ حكومة الجبل الأسود والمشيخة الإسلامية على حرصهم على تعزير التعاون مع المملكة في بناء شراكة لخدمة العمل الإسلامي، ونشر منهج الوسطية والاعتدال الذي تنشده المجتمعات المسلمة في العالم، سائلاً الله أن تحقق هذه الاتفاقية كل الأهداف المنشودة لما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.

من ناحيته، أشاد رئيس المشيخة الإسلامية المفتي العام للجبل الأسود بالجهود التي تقدمها المملكة لخدمة البشرية جمعاء، والمسلمين على وجه الخصوص، لافتاً إلى أن توقيع مذكرة التفاهم مع المملكة قبلة المسلمين بالعالم حدث تاريخي مهم في العمل الإسلامي وخدمة المسلمين في هذه البلاد التي يشكل فيها المسلمون قرابة الربع من سكانها.

وقدم “فيزيتش” شكره وتقديره لقيادة المملكة المتمثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على عنايتهم ورعايتهم لكل ما يخدم المسلمين بالعالم ويحقق لهم الأمن والتقدم، مؤكداً أن مواقف المملكة تاريخية ومتصلة مع بلاده وكافة دول البلقان.

وبين “فيزيتش” أن المذكرة ستخدم العمل الإسلامي في الجبل الأسود وستساهم في تعليم الأئمة والخطباء والدعاة، والاستفادة من تجارب وخبرات المملكة في مجال العمل الإسلامي، ونشر منهج الوسطية والاعتدال والتسامح والتصدي للغلو والتطرف.

وقدم رئيس المشيخة المفتي العام للجبل الأسود شكره لمعالي الوزير الدكتور عبداللطيف آل الشيخ على جهوده الحثيثة في تقريب وجهات النظر وتوقيع المذكرة بين الوزارة والمشيخة، سائلاً الله أن يديم على المملكة الاستقرار والتقدم والازدهار.

مرفق -رابط الفيديو للقنوات

https://drive.google.com/file/d/11awyO6qYPRUAXgtSBiApdoW6VhxAnthL/view?usp=sharing

 

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى