أغنى 55 أردنيا يملكون ثروة تفوق بـ4.5 أضعاف ثروة نصف الأردنيين

كتبت : فاطمة سعد

كشف تقرير جديد نشرته منظمة أوكسفام اليوم أن أغنى 1٪ من البشر قد استحوذوا على ما يقرب من ثلثي إجمالي 42 تريليون دولار من الثروة الجديدة التي تم إنشاؤها منذ عام 2020 ، أي ضعف الأموال التي كسبها 7 مليارات شخص يشكلون 99٪ من سكان العالم. تعداد السكان. على مدار العقد الماضي ، استحوذ أغنى 1٪ على حوالي نصف الثروة الجديدة.

نُشر تقرير “بقاء الأغنى” في اليوم الافتتاحي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا ، حيث تتجمع النخبة في منتجع التزلج السويسري جنبًا إلى جنب مع تزايد الثروة والفقر المدقع لأول مرة منذ 25 عامًا.

وبحسب التقرير ، شهد المليارديرات زيادة غير عادية في ثرواتهم. خلال سنوات الوباء وأزمة تكلفة المعيشة منذ عام 2020 ، استحوذ أغنى 1٪ من البشر على 26 تريليون دولار (63٪) من كل الثروة الجديدة ، بينما ذهب 16 تريليون دولار فقط (37٪) لبقية سكان العالم مجتمعين. . حصل كل ملياردير على ما يقرب من 1.7 مليون دولار مقابل كل دولار من الثروة العالمية الجديدة التي حصل عليها شخص من أفقر 90 في المائة من البشرية. وزادت ثروات المليارديرات بمقدار 2.7 مليار دولار يوميًا. يأتي هذا على رأس عقد من المكاسب التاريخية – مضاعفة الثروة وعدد المليارديرات على مدى السنوات العشر الماضية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى