مرصد الزلازل يوضح الاجراءات السليمة التي يجب اتباعها لحظة حدوث الزلزال

دعا مدير مرصد الزلازل الاردني المهندس غسان السويدان الى عدم الفزع ومحاولة التصرف بهدوء وعقلانية لحظة حدوث زلزال في المنطقة التي تحيط بك.

 

وقال السويدان اليوم، إن الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا بعيد عن الأردن مئات الكيلو مترات، ولا يشكل تهديدا للأردنيين.

 

وأشار الى أن الاجراءات السليمة والتي يجب اتباعها لحظة حدوث الزلزال أو هزات أرضية تتمثل في محاولة الخروج بأسرع وقت من المنزل أو المبنى المتواجد فيه، خصوصا اذا كان الشخص في الطابق الأرضي من المبنى.

 

وأوضح أنه في حال كان يصعب على الشخص مغادرة المبنى فيجب عليه حماية نفسة من الأجسام المعرضة للسقوط من خلال الاحتماء تحت “مكتب أو طاولة خشبية”، وان كانت غير متوفرة فعيله الإستناد إلى جدارِ متين ومدعم مقاوم للانهيار.

 

ودعا الى الابتعاد عن الأجسام المعرضة للسقوط كالبراوير والأثاث وغيرها، مضيفا: ” دائماَ قم بحماية رأسك، وكُن يقظاَ ومنتبهاَ لاحتمالية تساقط أجزاء من السقف، أو بعض الأجسام المعلقة، ماقد يعرضك للأذى”.

 

ونوه الى ضرورة الابتعاد عن النوافذ والأبواب الزجاجية والمرايا والخزانات والدواليب فهي معرضة للسقوط، إضافة الى عدم استعمال اللهب او الشموع او الكبريت اذا انقطعت الكهرباء خلال الهزة، فمن الممكن حدوث تسريبٍ للغاز في تلك اللحظة.

 

ولفت الى أنه في حال كان الشخص خارج المنزل عليه الابتعاد عن المباني قدر الامكان ومحاولة الوقوف في أماكن مكشوفة، داعيا الى عدم الركض بين المباني المتهالكة، حيث أن معظم الخطر يأتيك من الأشياء المتساقطة.

 

وأضاف: “في حال كنت تقود سيارتك عند حدوث زلزال فعليك التوقف فوراَ إلى جانب الطريق”، مؤكدا على ضرورة البقاء داخل المركبة لحين انهاء الزلزال، إلا في حال الشعور بخطر ما،

 

وبين أنه في حال انتهاء الزلزال يجب على الشخص تفقد من هم حوله، ومحاولة تقديم الاسعافات الاولية للمصابين، ومحاولة استخدام الهاتف لطللب المساعدة إن أمكن.

 

وأشار الى أنه في حال أراد الشخص الهروب من المبنى يجب عليه عدم استخدام المصاعد الكهربائية فقد تحدث انقطاعات كهربائية مفاجئة، منوها الى أن استخدام الأدراج أكثر أمانا في هذه الحالة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى