يترأس وزير الخارجية الصيني للاجتماع الثالث لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان

كتب : رضا الحصري
يترأس وزير الخارجية الصيني وانغ يي الاجتماع الثالث لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان في تونشي بمقاطعة آنهوي في الفترة من ٣٠ إلى ٣١ من مارس الجاري

وسيكون بالاجتماع وزراء خارجية باكستان وإيران وروسيا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان

وفي وقت لاحق سيرأس وانغ يي حوار وزراء خارجية “جيران أفغانستان + أفغانستان”. وسيُدعى القائم بأعمال وزير خارجية الحكومة الأفغانية المؤقتة أمير خان متقي، لحضور الحوار. كما ستتم دعوة وزيري خارجية إندونيسيا وقطر كضيفين، حسبما ذكر المتحدث.

ومن خلال استضافة هذا الاجتماع الثالث لوزراء الخارجية، تأمل الصين في بناء مزيد من التوافقات بين الدول المجاورة لأفغانستان بشأن القضية الأفغانية، ومناقشة “خطة الجيران” لتعزيز استقرار الوضع في أفغانستان بشكل مشترك، ودعم الشعب الأفغاني ونقل أصوات جيران أفغانستان للمجتمع الدولي، حسبما قال المتحدث.

والأمل من خلال استضافة حوار وزراء خارجية ‘جيران أفغانستان وأفغانستان التمكن من فهم الصعوبات التي يواجهها الشعب الأفغاني ومطالبه بشكل أفضل، ونقل شواغل الدول المجاورة لأفغانستان بشأن القضية الأفغانية، وتشجيع أفغانستان على بناء هيكل سياسي منفتح وشامل واتباع سياسات داخلية وخارجية معتدلة وحكيمة، ومكافحة الإرهاب بفاعلية”.

وفي الوقت نفسه تقديم دعما أكبر لأفغانستان من المجتمع الدولي والعمل على تحمل الولايات المتحدة للمسؤولية الأساسية عن إعادة بناء الاقتصاد في أفغانستان”.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى