الصين تدعو جميع الأطراف المعنية بالتوترات في البحر الأحمر إلى ممارسة ضبط النفس

دعت الصين جميع الأطراف المعنية بتوترات البحر الأحمر إلى ممارسة ضبط النفس ووقف الأعمال التي قد تفاقم التوترات.

وفي كلمته خلال اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في مقرها في نيويورك، قال نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، قنغ شوانغ، إنه لا يجوز لأي بلد أن يسيء تفسير قرارات مجلس الأمن واستخدام القوة ضد اليمن بدون تفويض من الأمم المتحدة.

وقال قنغ: “أود أن أؤكد مرة أخرى أن مجلس الأمن لم يأذن أبدًا لأي بلد باستخدام القوة ضد اليمن. لا يجوز لأي بلد أن يسيء تفسير أو يسىء استخدام القانون الدولي أو قرارات مجلس الأمن. إن تصعيد الوضع في البحر الأحمر أعاق بشكل خطير العملية السياسية في اليمن.”

وأشار قنغ إلى أن التوترات في البحر الأحمر تمثل مظهرًا مهمًا لآثار انتشار الصراع في قطاع غزة المنكوب بالحرب. وتحث الصين مرة أخرى إسرائيل على وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة فورًا ووقف العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني.

وفي نفس اليوم، قال عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثي اليمنية، إنه منذ اندلاع أحدث جولة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في أكتوبر من العام الماضي، هاجمت القوات المسلحة الحوثية ما مجموعه 73 سفينة حربية وسفينة مرتبطة بإسرائيل. وخلال الأسبوع الماضي، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا عشرات الضربات الجوية ضد أهداف حوثية في البر والبحر.

وأكد الحوثي مرة أخرى موقفه الداعم للفلسطينيين، مشيرًا إلى أن الحوثيين سيستمرون في منع السفن المرتبطة بإسرائيل من الملاحة في البحر الأحمر، وسيمنعون حتى مرور السفن ذات الصلة عبر المحيط الهندي إلى رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي لقارة أفريقيا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى