هيئة شباب كلنا الاردن بالتعاون مع راديو البلد تنظم جلسة نقاشية حول البطالة في محافظة جرش

 

حمزه بديوي العتوم

نظمت هيئة شباب كلنا الاردن / فريق عمل جرش مساء اليوم الاثنين جلسة نقاشية بعنوان (رفع أفق التشغيل في ظل تدني فرص العمل في جرش : كيف يحفز الشباب على الإندماج و المشاركة في الحياة العامة) تأتي هذه الجلسة ضمن سلسلة جلسات نقاشية ينظمها راديو البلد في محافظات المملكة بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الاردن.

تحدث في الجلسة عبيدة المومني ممثل عن مديرية عمل جرش و الدكتور خالد بني مصطفى ناشط اجتماعي و الريادية سهام بني مصطفى و دارت الجلسة مديرة راديو البلد الإعلامية عطاف الروضان.

افتتحت الجلسة منسقة فريق عمل جرش أسراء الزعبي و أكد على ضرورة هذه اللقاءات للنقاش حول مشكلة البطالة حيث ان هذه المشكلة هي مشكلة المملكة ككل و ليس محافظة جرش مؤكدةً على ضرورة ايجاد برامج حكومية تشغيلية للشباب لخفظ نسبة البطالة.

أكدت الاعلامية الروضان أن نسبة البطالة قد ارتفعت خلال السنوات الاخيرة و خصوصاً بين خريجي الجامعات مبينةً ان النسبة الاعلى للبطالة بين النساء لظروف اجتماعية.

بين مندوب مرية عمل جرش عبيدة المومني ان البطالة مشكلة المملكة ككل و ليس جرش فحسب و لكن بنسب متفاوته مؤكداً ان جرش تفتقر للمدن التنموية و الصناعية.

و بين المومني أن منهجية وزارة العمل بحث هذه المشكلة و فتح مشاريع و مصانع انتاجية في جرش و أن وزارة العمل لديها منصة عمل الكترونية تعرض من خلالها فرص العمل المتوفرة لديها و من جانب اخر توقيع اتفاقيات مع شركات مثل الشركة الوطنية للتشغيل و التدريب ضمن برنامج خدمة وطن حيث يتم تدريب و تأهيل الباحث بناءً على حاجة سوق العمل.

و من جانبة أكد مدير مرية مكتب عمل جرش العزام على عدم وجود عمالة وافدة في قطاع السياحة مبيناً هناك طبيعة عمل في قطاع الزراعة تستدعي تشغيل عمالة وافدة.

و أكد الدكتور خالد بني مصطفى أن احصائيات معدل البطالة ارتفعت خلال الربع الأول من العام ٢٠١٩ اغلبها من الاناث مبيناً أن محافظة جرش لها ميزات و تواجهها تحديات.

و بين بني مصطفى ان محافظة جرش تتميز بالقطاع السياحي و الزراعي حيث انها تحوى ثاني اكبر مدينة اثرية في العالم الا ان القطاع السياحي فيها غير مستثمر بما يتناسب مع اهميتها علما ان جرش فيها كفائات و موهلات تساعد على انشاء الاستثمارات السياحية.

و تحدث الريادية سهام بني مصطفى عن تجربتها في بيت خيرات سوف في صناعة منتجات المراة الريفية مؤكدةً على أن النجاح يكون في تجاوز ثقافة العيب و حشد الطاقات للانتاج و استغلال القطاع الزراعي الذي تمتاز به محافظة جرش.

و بينت الريادية بني مصطفى كيفية استهداف فئة الشباب من تقطيع اشجار البوط الى جني ثماره و الحفاظ على الشجرة من خلال ايجاد مصدر رزق لهم منها و توجيههم للنساء لاستغلال حدائق المنازل في للزراعة و شرراء المحصول منهن لتشجيع النساء على المساهمة في الانتاج.

و دار حوار بين الشباب مندوب مكتب العمل و مندوبي راديو البلد حول التحديات التي تواجههم في البحث عن فرص العمل املين ان تكون هناك خطط و برامج حكومية قادمة تساهم في حل مشكلة البطالة بشكل اكبر.

 

 

 

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى