حوارية ثقافية في معرض عمان للكتاب بمشاركة أبو سيف والنجار

عمان 2 أيلول- اتحاد الناشرين الأردنيين- أقيمت ضمن البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب الذي يقيمه اتحاد الناشرين الاردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وامانة عمان الكبرى مساء أمس الخميس ندوة حوارية ثقافية بعنوان” المشهد الثقافي العربي” بمشاركة وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، وزيرة الثقافة هيفاء النجار، أدارها الإعلامي مأمون مساد.
وأكد الدكتور أبو سيف خلال الندوة ضرورة دفع الثقافة العربية لتكون جزءا من الوعي العالمي في ظل تراجع حضارة العرب وحضورهم في العالم من خلال التركيز على تقديم النتاج الثقافي العربي كمشروع عربي حقيقي يقدم الكتاب بوصفه إنجاز بشري، وتقديم الثقافة العربية بوصفها أيضا مفاعيل الثقافة العالمية، ونموذج يحتذى به لتعزيز حالة التكامل.
وقال إن هناك الكثير من التحديات التي منها أننا مقصرون في تقديم الثقافة العربية بشكل جمعي ضمن مشروع عربي متكامل مما دفع الكتاب العربي لأن يكون خارج صناعة الكتب العالمية، مشيرا إلى أن السؤال عن أولوية الثقافة كان حاضرا في وعي الشعوب، وهي في مجملها أسئلة مخادعة في كيفية جعل الثقافة أولوية بالنسبة للمواطن.
وتحدث الدكتور أبو سيف عن ما وصفه بالتكامل بين الشعبين الأردني والفلسطيني في الهموم، وفي القضية المركزية فلسطين التي خلقت تكامل في الوعي بالموضوعات المختلفة التي تناولها الأدب الفلسطيني والأردني الذي يجب أن يكون محفزا للتكامل العربي بشكل أكبر.
بدورها، تحدثت النجار عن صناعة الثقافة العربية، وكيفية تحديد المشروع الثقافي العربي، ودور المفكر في صنع القرار إعلاميا وسياسيا، واقتصاديا، مضيفة أن المشهدية الثقاية كانت تشاركية وتكاملية بين الشاعر والسياسي، والرسام، وأهل الثقافة ككل.
وأشارت أن فهم المشهد الثقافي في القرن العشرين تم بمعزل عن الفكر في المدرسة، وتخريد طالب يحمل شهادة جامعية ولكنه يتقن التعلم المباشر، وبعزل الفكر والنقد والشعر لم يعد المعلم محاورا أو فيلسوفا، كما أن احتلال فلسطين وتقسيم العالم العربي جاء بتأثيرات على المشهد الثقافي العربي من بينها هذه التأثيرات الحياة السهلة، ولم تعد هناك منهجية للعلم والبحث بالتالي تراجعت الثقافة.
وبينت النجار أننا في الأردن صمدنا برغم التحديات كدولة بسبب إيمان الإنسان الأردني بدولته التي أسست على القانون واحترام المؤسسات والاحتفاء بالأدب، والانفتاح على المشهد الثقافي من خلال تشاركية نراها بين وزارة الثقافة واتحاد الناشرين الأردنيين من خلال إقامة هذا الحدث الثقافي المتمثل بمعرض عمان للكتاب في المئوية الثانية للدولة الأردنية.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى