شركة ميناء حاويات العقبة ضمن القائمة النهائية لجائزةلويدزعن فئة “أفضل مشغل موانئ”

أعلنت شركة ميناء حاويات العقبة،بوابة العالم إلى منطقة المشرق العربي وما حولها عن إدراجها ضمن القائمة النهائية لنيلجائزةلويدز لجنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2018عن فئة “أفضل مشغل موانئ”، وذلك بفضل جهودها الكبيرة وإنجازاتها الملموسة عبر السنوات بالتركيز على تحسين البنيةالتحتيةلتعزيزالكفاءةالتشغيلية،وبناء والحفاظعلىالعلاقات معأصحابالمصلحة،والتأثيرالإيجابي على المجتمع من خلال التنميةالاجتماعيةوالاقتصادية.

ولأن إسهاماتها في ما يتعلق بدعم صناعة التصدير كانت جلية أمام خبراء لويدز البحريين، جاء اختيار شركة ميناء حاويات العقبة للتنافس على هذه الجائزة المرموقة كأمر حتمي؛ فبُعيد إغلاق الحدود السورية في نيسان 2015 أمام المصدرينالأردنيينالذيناعتمدوا سابقاً لذلك فينقلبضائعهمإلىالدولالمجاورةعلىالطرقالبرية،عملت شركة ميناء الحاوياتوبوقت قياسيعلى تسهيل وايجاد الحلول من خلال المعابر البحرية لإجراءات وعمليات التصدير وبالتالي الوصول إلى الأسواق المستهدفة؛ حيث فتحتالطريقالبحريأمامالبضائعالمصدرة، متمكنة من استيعابالزيادة في حجم الصادراتوالتي بلغت نسبتها 46% في منتصف موسم الاستيراد. وقد شهد عام 2015 زيادة في حجم الصادرات بما نسبته 28%، متبوعاً برقم قياسي في عام 2016 إثر ارتفاع حجم صادرات الحاويات الممتلئة بنسبة 7%.

وقد توالت نجاحاتشركةميناءحاوياتالعقبة نتيجة للتفاني الكبير الذي يتمتع به موظفيها، والتي حافظت الشركة وللعام الرابع على التوالي على نسبةعالية من الأردنيين ضمنهم، والذين بلغت نسبتهم 99.6% من إجمالي الموظفين. وإيماناً منها بقدرات الشباب وأهمية توظيف الإناث اللواتي يضفين التنوع المطلوب في مكان العمل، توظف الشركة ما نسبته 31% من الشباب الذين لا تتعدى أعمارهم سن الثلاثين. ويزيد معدل الدخل السنوي لعمال الياقات الزرقاء (العمال في الميدان) لدى ميناء الحاويات بمقدار 2.3عنمعدلالدخلالسنويلموظفيالقطاعالخاصفيالمملكة.وحيث أن شركة ميناء حاويات العقبة تضع على عاتقها مهمة تأمين بيئة عمل آمنة وفقاً لمعايير السلامة لكل الأطراف المعنية، فقدقامتالشركةعام 2017بإعطاءمامجموعه15,213 ساعةتدريبية لموظفيها،وصولاًإلى مانسبة 100% من التدريب علىإجراءاتالصحةوالسلامةلجميع الموظفين بالإضافة إلى المقاولين. هذا ونظراً لتعزيز إجراءات السلامة لديها، فقد تمكنت الشركة عام 2017منتخفيض الوقت الضائع جراء الانقطاع عن العمل بسبب الإصابات بنسبة 25%.

هذا واستثمرت شركة ميناء حاويات العقبة وفي سعيها المستمر لدعم المجتمع المحلي ما مجموعه 710 ألف دينار أردني في مختلف برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية خلال السنوات الخمس الماضية، منخرطةًفي مابلغ مجموعه 5,246ساعةعملتطوعيمع831 متطوعاًفي عام 2017فقط. وتنوعت مبادرات الشركة الموجهة لدعم المجتمع المحلي بين برامج تنفذها منفردة كحملة “اكفل طالب” التي تقوم من خلالها بتزويد الطلاب الأقل حظاً بالأدوات الضرورية لنجاح العملية التعليمية على مدار العام الدراسي بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في العقبة، وتغطية مختلف احتاجات الطلبة الموزعين على عدد كبير من المدارس، مشتملة على حقائب مدرسية مجهزة بكافة المستلزمات من القرطاسية والمواد الهندسية والدفاتر، ومبادرة “أهل الخير” التي يتممن خلالها توزيعطرودالخيرالمكونةمنالموادالغذائيةالأساسيةوالمتنوعةعلىالعائلاتوالأهالي من الفئات الأقل حظاًوالأسرالعفيفة قبيل حلول الشهر الفضيل في العقبة والقرى المجاورة، وأخرى تنفذها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والجهات ذات العلاقة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى