البيتكوين تسجل ارتفاعًا قياسيًا في هذه الدولة.. والضغوط تشتد على عملة البلاد

العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي والين الياباني واليورو وغيرها ليست مدعومة بأصول حقيقية، وقيمتها ذاتية وتعتمد كليًا على تصورات السوق في أي وقت. وفي غضون ذلك، يوضح الارتفاع المستمر لبيتكوين تصورات السوق الحالية، حيث كانت المعنويات هي الأضعف بالنسبة للعملة اليابانية “الين (JPY)” بين العملات الورقية الرئيسية.

على سبيل المثال، في وقت مبكر من يوم الاثنين، وصلت العملة المشفرة الرائدة، والتي غالبًا ما تعتبر ذهبًا رقميًا، إلى مستوى قياسي جديد بلغ 7.9 مليون ين في بورصة العملات المشفرة bitFLYER ومقرها طوكيو. في المقابل، بلغ سعر العملة المشفرة المقوم بالدولار أكثر من 52000 دولار أو أقل بنسبة 32٪ من المستوى القياسي البالغ 69000 دولار الذي تم الوصول إليه في نوفمبر 2021، وفقًا لبيانات إنفستنغ السعـودية.

على الجانب الآخر، نجد أن العملة الرقمية الشهيرة قد وصلت إلى مستوى 197,235 ريال سعودي، بزيادة بنسبة 24% منذ بداية العام، فيما تسجل أمام الدرهم الإمارات نحو 193,172 درهم، أما في الكويت فتسجل 16,201 دينار كويتي.

ويعكس فارق الأسعار الضغط النسبي على الين الياباني، الناجم عن استمرار بنك اليابان في تخفيف السيولة، وتجدد التضخم وعلامات الضعف الاقتصادي. وكان الاقتصاد الياباني قد انزلق إلى الركود الاقتصادي نهاية العام الماضي، ليتراجع إلى المركز الرابع خلف ألمانيا.

وبينما رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى أسعار الفائدة بقوة في عامي 2022 و2023 لكبح التضخم، أبقى بنك اليابان أسعار الفائدة عند الصفر واستمر في طباعة أطنان من النقود الورقية.

ارتفع التضخم الأساسي في اليابان، الذي يستبعد مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة من مؤشر أسعار المستهلكين، بنسبة 3.1% في عام 2023، مسجلاً أكبر مكاسبه منذ عام 1982. ويؤدي التضخم إلى تآكل القوة الشرائية للعملات الورقية ويحفز الاستثمارات في أصول بديلة تحفظ القيمة مثل البيتكوين والذهب.

وانخفض الين بنسبة 13% و7.5% مقابل الدولار، فيما تراجع بنسبة 6.4% أخرى هذا العام. حيث يمكن أن تستمر عملة البيتكوين في التداول بسعر أعلى من حيث الين الياباني ما لم يتجه بنك اليابان إلى سياسة نقدية متشددة، مما يجعل الاحتفاظ بالين جذابًا نسبيًا على الأصول الأخرى.

لاحظ أنه من المعروف أن اليابان وهونج كونج وسنغافورة تتمتع بوضوح قانوني أفضل فيما يتعلق بتداول الأصول الرقمية مقارنة بالأسواق المتقدمة الأخرى. وهذا، إلى جانب التقلبات المستمرة في العملات الورقية، يمكن أن يعزز نمو الأصول البديلة مثل العملات المشفرة في هذه المناطق.

—-

اعرف القيمة العادلة لكل الأسهم واحصل على قوائم أسهم للاستثمار مُعدة مسبقًا ومضمونة الربح بالإضافة إلى بيانات تاريخية وحية وملاحظات هامة لكل الأسهم مع منصة InvestingPro. كل ما عليك هو الاشتراك وكتابة اسم السهم للحصول على كل شيء تحتاج إليه. لمعرفة المزيد حول أداة InvestingPro من هُنا

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى