SK Telecom و سامسونج إلكترونيكس تنجزان اختبار الاتّصال الثنائي لشبكتي الجيل الرابع والجيل الخامس بسرعة تصل إلى 2.7 جيجابايت بالثانية (Gbps)

أعلنت شركتا SK Telecom (SKM في بورصة نيويورك) وشركة “سامسونج إلكترونيكس” مؤخراً إتمام اختبار قابلية التشغيل البيني لجهاز الشبكة عبر تطبيق تكنولوجيا الاتّصال الثنائي التي تستخدم شبكتي الجيل الرابع والجيل الخامس المزوّدتين من قبل شبكة أعمال سامسونج بنجاح. وتُعرف هذه التقنية أيضاً بإسم تكنولوجيا “E-UTRAN لاتّصال الراديو الثنائي الجديد (EN-DC)” المرتكزة على معيار اتّصال الراديو الجديد 3GPP 5G.

وخلال الاختبار، نجحت الشركتان بتحقيق سرعة بيانات وصلت إلى 2.65  Gbps على الهاتف الذكي الذي يعمل على شبكة الجيل الخامس، وذلك عبر دمج سرعة 1.5 Gbps على شبكة الجيل الخامس باستخدام تردّد 3.5 جيجاهيرتز (GHz) (عرض النطاق التردّدي 100 ميغاهيرتز MHz) وسرعة 1.15 Gbps على شبكة LTE باستخدام تردّدات 1.8 GHz، و2.1 GHz، و2.6 GHz (عرض النطاق التردّدي 65 MHz)، وهي كلّها مخصّصة للاستخدام التجاري من قبل SK Telecom.

وقد أجري الاختبار في مقرّ شركة “سامسونج إلكترونيكس” الواقع في سوان، كوريا الجنوبية واستخدم حلول NR المتكاملة التجارية لشبكتي الجيل الرابع والجيل الخامس التي طوّرتها سامسونج وأمّنتها لخدمات المشغّل الحالية. وبالإضافة إلى ذلك، استخدمت الشركتان تقنية vCore المطوّرة من قبل سامسونج والتي تشغّل شبكتي الجيل الرابع والجيل الخامس بشكل متزامن، إلى جانب هاتف “جالاكسي إس10 الجيل الخامس” الذي تمّ إطلاقه الشهر الماضي، وهو أوّل هاتف ذكي من سامسونج يعمل بشبكة الجيل الخامس.

 

وستتمكّن SK Telecom بشكل خاصّ من تعزيز سرعة نقل البيانات الإجمالية بنسبة %80 عبر الاعتماد على الاتّصال الثنائي لشبكتي الجيل الرابع والجيل الخامس. وسيسمح ذلك للمستخدمين الذين يتمتّعون بتغطية شبكة الجيل الخامس بتحميل فيديوهات فائقة الدقّة يبلغ حجمها 2 جيجابايت في غضون 6 ثوانٍ فقط، بالاضافة الى فيديوهات الواقع الافتراضي بدقّة 4K يبلغ حجمه 10 جيجابايت في أقلّ من 30 ثانية.

وقد أثبتت الشركتان إمكانية إيصال سرعات متعدّدة الجيجابايت للأجهزة العاملة على شبكة الجيل الخامس، مع التركيز على تأمين خبرات سلسة للمستخدمين. فأينما كان المشتركون بخدمات الجوّال، بدون أن يكونوا محدودين بمناطق خدمات شبكتي الجيل الرابع والجيل الخامس، يمكنهم أن يتوقّعوا خدمةً سلسة، ومتناسقة، ومستقرّة. وفي المراحل الأولى من حقبة شبكة الـجيل الخامس، تُعتبر القدرات المندمجة لشبكتي الجيل الرابع والجيل الخامس من القوى المهمّة لشركات المحمول حتّى تتمكّن من زيادة خصائص شبكة الجيل الخامس إلى أقصى قدراتها: سرعة فائقة، ووقت استجابة منخفض، واتّصال واسع النطاق، وذلك عبر الاعتماد على تغطية شبكة الجيل الرابع المنتشرة على صعيد كبير.

ويمثّل نجاح هذا العرض الذي قدّمته SK Telecom وسامسونج مخطّطاً للتطبيق الأوّلي لتقنية الجيل الخامس، ويبشّر بدرب سريع، ومستقرّ، وفعّال نحو الوصول إلى خدمة الجيل الخامس قائمة على مقاربة ثنائية تجمع شبكتي الجيل الرابع  والجيل الخامس.

وليس هذا النجاح إلّا جزءاً جديداً من تعاون مستمرّ بين SK Telecom وسامسونج على مدى سنين طويلة. وبفضل تركيز الشركتين على الإطلاق المبكر لشبكة الجيل الخامس في الأسواق، نجحتا في التشبيك المشترك بين الجيل الرابع والجيل الخامس لأوّل مرّة في العالم في العام 2017 (Link)، بالإضافة إلى نجاحهما في أوّل تجربة في العالم لنواة الجيل الخامس القادم (5G NC) في حزيران/يونيو من العام 2018 (Link). وقد تضمّنت هذه التجربة الأخيرة فصلاً بين مستويات التحكّم والمستخدم وتنفيذ وظائف الشبكة الإفتراضية (VNF) القائمة على معيار الدفعة 15 (release 15) من تكنولوجيات الـ3GPP. وإنّ هذه الجهود المتكافلة هي التي جعلت من سلمسونج شريكاً أساسياً لـSK Telecom في الإطلاق الناجح لخدمة الجيل الخامس للاستخدام التجاري في كوريا في الأوّل من كانون الأوّل 2018.

 

 

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى