بوتين يحذر ألمانيا والغرب من دعم أوكرانيا ويؤكد ضربها ضرورة لا مفر منها

جهاد أحمد الفار

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من دعم أوكرانيا قائلًا أن هذا الدعم أصبح “الخط المدمر”، كما أكد أن الضربات ضد البنية التحتية للطاقة الأوكرانية “ضرورية ولا مفر منها”.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتز قد طلب اليوم الجمعة من الرئيس الروسي سحب قواته من أوكرانيا من أجل التوصل إلى “حل دبلوماسي” للحرب التي بدأت مع غزو موسكو في 24 فبراير.

وخلال محادثة هاتفية استمرت ساعة بين الزعيمين ، أدان شولتز الضربات الجوية الروسية ضد البنية التحتية المدنية في أوكرانيا ، وأكد عزم ألمانيا على دعم الأوكرانيين في ضمان قدراتهم الدفاعية ضد العدوان الروسي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت إن “ألمانيا مصممة على مواصلة دعم أوكرانيا ضد العدوان الروسي” .

وحث شولتز بوتين على سحب القوات الروسية في أسرع وقت ممكن ، لكن الرئيس الروسي استخدم الدعوة للتنديد بـ “الخط المدمر” للغرب تجاه أوكرانيا ، قائلا إن الضربات ضد البنية التحتية للطاقة الأوكرانية “ضرورية ولا مفر منها”.

وقال الكرملين في بيان بعد ذلك “لقد أشير إلى أن القوات المسلحة الروسية تجنبت منذ فترة طويلة الضربات الصاروخية عالية الدقة على أهداف معينة في أوكرانيا ، لكن مثل هذه الإجراءات أصبحت ضرورية وحتمية في مواجهة الهجمات الاستفزازية من كييف”. أول اتصال بين شولتز وبوتين منذ منتصف سبتمبر.

وفقًا لبوتين ، فإن كييف مسؤولة عن الانفجارات التي دمرت جزئيًا الجسر الذي بنته روسيا والذي يربط شبه جزيرة القرم التي تم ضمها بشكل غير قانوني مع البر الرئيسي الروسي – وقال إن موسكو من حقها قصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

تُرك ملايين الأوكرانيين بدون كهرباء خلال الشهر الماضي حيث كثفت القوات الروسية هجماتها التي استهدفت محطات الكهرباء وغيرها من البنية التحتية للطاقة بموجات من الضربات الصاروخية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى