أمم أفريقيا … مصر بالعلامة الكاملة على حساب أوغندا …

منير حرب – حقق منتخب مصر فوزًا على حساب نظيره الأوغندي بهدفين نظيفين مساء اليوم، الأحد، في إطار مباريات الجولة الثالثة من المجموعة الأولى لكأس امم أفريقيا 2019.

الفوز ضمن لمنتخب مصر التواجد على صدارة ترتيب المجموعة الأولى برصيد تسع نقاط، أمام أوغندا بأربع نقاط، ثم الكونغو الديمقراطية بثلاث نقاط، ثم زيمبابوي بنقطة واحدة.

وجاء تأهل منتخب مصر على صدارة ترتيب المجموعة، ليضمن الفريق مواجهة أحد المنتخبات أصحاب المركز الثالث في المجموعات الثالثة، الرابعة، أو الخامسة على التوالي.

ملخص المباراة
استحوذ منتخب مصر على الكرة في الدقائق الأولى من المواجهة وسط محاولات أوغندية لتشكيل هجمات مرتدة مرمى الشناوي، لكن استحواذ الفراعنة كان سلبيًا بدون خطورة على أونيانجو.

الخطورة الأولى خلال المباراة جاءت لصالح أوغندا في الدقيقة السابعة بعد خطأ دفاعي مصري ليستحوذ ميا على الكرة، قبل أن يمرر بينية داخل منطقة الجزاء إلا أن باهر المحمدي أبعد الكرة إلى ركنية مرت بسلام على الفراعنة.

هجمة أوغندية جديدة جاءت في الدقيقة 14 بعدما حصل أوكوي على الكرة خارج منطقة الجزاء ليصوب كرة قوية تجاه الشناوي، لكن الحارس المصري أمسك بها بثبات ليحافظ على نظافة شباكه.

وتعرض أحمد حسن “كوكا” لإصابة قوية في كاحل القدم إثر تدخل قوي، ليلتقى العلاج ويعود للملعب من جديد، قبل أن يسقط أرضًأ مرة ثانية في الدقيقة 25 ليضطر للخروج ليحل مروان محسن بدلًا منه.

الدقيقة 30 شهدت أخطر كرات المباراة، بعدما أطلق ألان كيمبادي تصويبة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، ليتصدى لها الشناوي ببراعة ويبعده لركنية مرت بدون خطورة على مصر.

هجمة أكثر خطورة لأوغندا جاءت في الدقيقة 35 بعدما انطلق لوميلا من الجانب الأيسر ليراوغ باهر المحمدي، قبل أن يصوب كرة قوية تصدى لها الشناوي، ليعيدها دونجا بالخطأ نحو مرماه، لكن الشناوي نهض لإبعادها من جديد.

وحصل محمد صلاح على كرة ثابتة خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 37، ليقرر تصويبها بنفسه، ليضعها ببراعة في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى أونيانجو الذي فشل في اللحاق بها، معلنًا عن تقدم مصر من أول تصويبة حقيقية.

وكاد تريزيجيه أن يضاعف من تقدم مصر في الدقيقة 39 بعدما حصل على الكرة داخل منطقة الجزاء من الجانب الأيمن، ليقرر تصويبها بقوة لكن أونيانجو أبعدها عن شباكه بقبضة اليد.

ورد لوميلا على الهجوم المصري في الدقيقة 43 بعدما انطلق من الجانب الأيمن ليتلقي تمريرة بينية، قبل أن يصوب نحو المرمى في الزاوية الضيقة، لكن الشناوي نجح في إبعادها عن شباكه من جديد.

وفي الدقيقة 45، ضاعف المحمدي من تقدم منتخب مصر بعدما تسلم تمريرة عرضية من أيمن أشرف مرت من أمام محمد صلاح، ليصوب الظهير المصري تصويبة أرضية صاروخية سكنت شباك أونيانجو.

محمد صلاح أهدر فرصة الهدف الثالث في الدقيقة 47 بعد تمريرة بينية من تريزيجيه، ليضع هداف الدوري الإنجليزي في حالة إنفراد قبل أن يصوب الكرة في جسد أونيانجو، لترتد إلى محمود حسن مجددًا الذي حاول تصويبها في المرمى الخالي، لكن الدفاع أبعدها.

وكاد أيمن أشرف أن يسجل هدفًا بالخطأ في شباك الشناوي في الدقيقة 56 بعد كرة عرضية أوغندية، حاول الظهير المصري إبعادها لكنها إتجهت نحو مرماه، قبل أن تمر بجانب القائم الأيسر.

وسقط أونيانجو حارس أوغندا على أرض الملعب بدون أي تدخل من لاعبي مصر في الدقيقة 67، ليضطر سباستيان ديسابر المدير الفني لأوغندا لاستبداله ليدخل أودوندكارا بدلًا منه في تبديل أول للرافعات في الدقيقة 72.

خطأ فادح وقع فيه أحمد حجازي في الدقيقة 76 بعدما سمح لتمريرة طولية لتمر من أمامه، لتصل إلى أوكوي الذي سددها نحو المرمى لحظة خروج الشناوي، لكنها توجهت إلى جانب القائم الأيسر للمرمى.

وحول أيمن أشرف تمريرة طولية رائعة إلى محمد صلاح في الدقيقة 86 ليضعه على مقربة من المرمى، لكن المهاجم المصري صوبها أعلى من العارضة الأوغندية.
وفي المباراة الثانية حقق منتخب الكونغو الديمقراطية فوزًا كبيرًا مفاجئا أمام زيمبابوي برباعية نظيفة ضمن الجولة الأخيرة لحساب المجموعة الاولي، والتي أقيمت على ملعب الدفاع الجوي.

وحجز منتخب الكونغو المركز الثالث بالمجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 3 نقاط، فيما توقف رصيد زيمبابوي عند نقطة وحيدة لتودع البطولة.
وينتظر منتخب الكونغو موقفه من التأهل كأفضل ثالث، بعد انقضاء دور المجموعات.

وتقام بطولة أمم إفريقيا للمرة الأولى في التاريخ من 24 منتخبا مقسمين على 6 مجموعات، حيث يتأهل صاحبي المركز الأول والثاني، بالإضافة لأفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث، ليُكملوا عدد منتخبات ثُمن النهائي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى