العمال الكازاخ طالبوا بفصل الفتيات عن الأجانب

قالت تقارير كازاخستانية ان العمال في الحقل النفطي الذي شهد الاعتداء على المهندسين الأردنيين والعرب طالبوا في وقت سابق بمنع اختلاط النساء الكازاخستانيات بالمهندسين العرب.

وتشير التقارير الى تقدم العمال بمجموعة من المطالب العمالية من ضمنها اشتراط عدم مطالبة النساء الكازاخستانيات بالعمل في غرفة الطعام التي يأكل بها الموظفون الأجانب.

وتقول التقارير ان ما حدث من اعتداء على مهندسين عرب في أحد أكبر حقول النفط في كازاخستان ، اكبر من مجرد نشر صورة لفتاة.

واشار تقرير نشرته موقع (أوراسيا) الاخباري وترجمه موقع خبرني ، الى ان السبب المعلن للحادثة التي وقعت في حقل تنجيز ، الذي يقع في مقاطعة أتيراو الغربية ، هو صورة التقطها وشاركها احد المهندسين مع زميلة كازاخية، وانتشرت عبر تطبيق للمراسلة، قبل ان يعتذر المهندس المذكور عن الصورة.

وينقل الموقع عن احد الشهود قوله ان سبب الحادثة عدم رضا العاملين عن ظروف العمل.

ويقول احد المشاركين في الاضطرابات إنه انضم إلى مظاهرة اولية سببها عدم الرضا عن ظروف العمل غير المتكافئة، حيث يحصل العاملون الاجانب على رواتب اعلى من الموظفين الكازاخستانيين.

ويشير التقرير الى ان العمال تقدموا في وقت سابق بقائمة تتألف من 15 طلبا ، ابرزها وقف الغرامات بسبب الوصول المتأخر في العمل، ورفع رواتبهم للتساوي مع رواتب العمال الاجانب ، والحصول على دورات تحضيرية ستمكنهم من انجاز ذات الاعمال التي يقوم بها العمال الأجانب، فضلا عن اشتراط عدم مطالبة النساء الكازاخستانيات بالعمل في غرفة الطعام التي يأكل بها الموظفون الأجانب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى