واشنطن تنشر مقاتلات “إف 22” في قطر

نشرت الولايات المتحدة، لأول مرة، مقاتلات «شبح» من طراز «إف – 22» في قطر، وفق ما أعلن الجيش الأميركي، مساء الجمعة، وذلك في إطار تعزيز واشنطن وجودها العسكري في الخليج على وقع التوتر مع إيران.

وأفادت القيادة العسكرية المركزية للقوات الجويّة الأميركية، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، بأنه تم نشر مقاتلات شبح «إف – 22 رابتور»، «للدفاع عن القوات والمصالح الأميركية»، من دون تحديد عدد الطائرات التي تم إرسالها.

وأظهرت صورة موزعة 5 مقاتلات طراز «إف – 22»، وهي تحلّق فوق قاعدة العُديد الجوية في قطر.

وانخرطت طهران وواشنطن في خلاف تصاعدت حدته، منذ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع الدول الكبرى وإعادة فرض العقوبات على إيران. وارتفع منسوب التوتر، الأسبوع الماضي، عندما أسقطت إيران طائرة أميركية مسيّرة فوق مياه الخليج بعد سلسلة هجمات استهدفت ناقلات نفط، واتهمت واشنطن، طهران، بالوقوف خلفها، وهو ما نفته الأخيرة.

وصعّد البلدان منذ ذلك الوقت حرباً كلامية، تصاعدت مع إعلان ترمب عن عقوبات جديدة بحق المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي ووزير الخارجية محمد جواد ظريف. وهددت إيران من جهتها بالتخلي عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، ما لم تساعدها باقي الدول الموقعة عليه (بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا) في الالتفاف على العقوبات الأميركية، خصوصاً تلك المرتبطة بمبيعاتها من النفط.

وفي مايو (أيار)، نشرت القوات الجوية الأميركية حاملة طائرات وعدة قاذفات قنابل من طراز «بي – 52 ستراتوفورتريس» في الخليج، رداً على ما وصفته وزارة الدفاع الأميركية بأنها خطة محتملة من قبل إيران لمهاجمة القوات الأميركية في المنطقة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى