عملية سرية في غزة بتنسيق 3 دول.. وكالة أمريكية تكشف الهدف منها 4 يناير، 2024

أفادت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، في تقريرٍ نشرته اليوم الخميس، أن مسؤول أمريكي كشف عن تفاصيل عملية سرية في غزة، بهدف إخراج أم جندي أمريكي وعمه من القطاع المنكوب.

ووفقاً للوكالة فإن العملية نسقتها الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وأطراف أخرى.

وقالت الوكالة: العملية هي الوحيدة المعروفة من نوعها لإخراج مواطنين أمريكيين وأفراد عائلاتهم المقربين، خلال أشهر الغارات الجوية الإسرائيلية المدمرة والقتال العنيف في غزة.

وخرجت زهرة سكاك، البالغة من 44 عاماً من غزة في ليلة رأس السنة، مع صهرها فريد، وهو مواطن أمريكي، حسبما قال المسؤول الأمريكي الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لتأكيد عملية الإنقاذ التي تم التكتم عليها لأسباب أمنية.

وتلقى عبد الله زوج زهرة رصاصة في وقت سابق من الحرب، أثناء فرار العائلة من مبنى ضربته غارة جوية، ثم توفي بعد أيام.

ويعمل راجي سكاك (24 عاماً)، أحد أبناء عبد الله وزهرة الأمريكيين الثلاثة، جندي مشاة في الجيش الأمريكي.

وبحسب “أسوشيتد برس”، فقد قال المسؤول الأمريكي: إن عملية الإجلاء شارك بها الجيش الإسرائيلي ومسؤولون إسرائيليون، بينما لم يكن هناك ما يشير إلى وجود مسؤولين أمريكيين على الأرض في غزة.

وأضاف المسؤول: “لعبت الولايات المتحدة فقط دور الاتصال والتنسيق بين عائلة سكاك وحكومتي إسرائيل ومصر”.

وذكرت الوكالة أنه لم تتوفر سوى تفاصيل قليلة عن العملية، لكنها تمت بعدما طالب أفراد العائلة ومجموعات أخرى في الولايات المتحدة، الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونغرس بالمساعدة.

والجدير ذكره أن واشنطن تقول: إن حوالي 300 مواطن أمريكي ومقيمين قانونيين في الولايات المتحدة وأفراد أسرهم لا يزالون في غزة، مع اتساع نطاق الغارات الجوية والمعارك البرية والجوع والعطش في القطاع المحاصر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى