“جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” وشركة “التجمع الطبي العلمي العربي/AMSA” تتعاونان مع “جمعية أطباء الأشعة الأردنية” لتنظيم ندوة حول التصوير المتقدم للأورام

تعاونت “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” وشركة “التجمع الطبي العلمي العربي AMSA” مع “جمعية أطباء الأشعة الأردنية” لتنظيم ورشة عمل حول أحدث حلول تصوير الأورام بحضور نخبة من الخبراء الطبيين الأردنيين، حيث سلطت الضوء على الأنظمة والتقنيات المتطورة في مجال التصوير الطبي لتشخيص الإصابة بالسرطان.

وجمع الحدث الذي أقيم على مدى يوم واحد خبراء من مختلف أنحاء المملكة، قدّموا معلومات تحليلية قيّمة عن حلول التصوير بالرنين المغناطيسي التي طورتها “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية”، والتي لا تقتصر أهميتها على تعزيز راحة المرضى فحسب، بل وتضمن أيضاً دقة أكبر في التشخيص.

ويعتبر السرطان ثاني أكبر مسبب للوفيات في الأردن بعد الأمراض القلبية الوعائية1. ووفقاً للسجل الوطني للسرطان، تم في عام 2018 تشخيص 10.898 إصابة جديدة بالسرطان، بالتزامن مع تسجيل أكثر من 5813 وفاة بسبب المرض. وكانت أكثر أنواع السرطان تواتراً، باستثناء سرطان الجلد غير الميلانيني، هي سرطان الثدي، الرئة، القولون، المثانة والدم.

وبسبب الزيادة في متوسط العمل، والتعرض المطول لعوامل الخطر، من المتوقع أن تزداد معدلات الإصابة بالسرطان والوفيات الناجمة عنه مع تقدم الشباب الأردني سناً. ولا شك بأن هذه الزيادة ستشكل عبئاً على قطاع الرعاية الصحية الأردني، على الرغم من التحسن الملحوظ في الرعاية المتاحة لمرضى السرطان خلال السنوات العشر الأخيرة، بفضل اتساع نطاق الخدمات لتصبح متاحة أمام أعداد أكبر من الناس للحصول على التشخيص الصحيح والبرامج العلاجية اللازمة.

في هذا السياق قال الدكتور عاصم الحياري، رئيس “جمعية أطباء الأشعة الأردنية”: “تحظى الأردن بمكانة رائدة في المنطقة بفضل ما يقدمه خبراؤنا ومستشفياتنا من أفضل خدمات تشخيص أمراض السرطان والعناية بالمرضى. ولا شك بأن التشخيص السريع والدقيق هو من العناصر الحيوية لعلاج السرطان”.

ومن جهته علق الدكتور وليد محافظة، أستاذ مشارك في الجامعة الأردنية، تخصص أشعة تشخيصية وتداخلية: “ركزت الندوة على دور حلول التصوير بالرنين المغناطيسي في تسريع التشخيص وتعزيز دقته. ومن خلال تطوير إمكانات ومهارات خبراء الرعاية الصحية، فإننا نساهم في ترسيخ موقع الأردن كوجهة أولى لعلاج السرطان”.

ومن جانبه قال ديفيد مزهر، مدير عام “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” في الشرق الأوسط: “تقدم لنا ورش العمل التعليمية فرصة التفاعل المباشر مع خبراء الرعاية الصحية، وتسليط الضوء على دور التقنيات الحديثة في توفير التشخيص الفوري والدقيق للسرطان، وبالتالي تزويد المرضى بخيارات علاجية أكثر فعالية وتخصصاً. وتجمع تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي التي طورتها ’جنرال إلكتريك للرعاية الصحية‘ بين راحة المريض، والنتائج الواضحة، وسلاسة سير العمل. ونحن حريصون على تعزيز التعاون مع شركائنا لتقديم تقنيات جديدة تساهم في مواجهة أهم التحديات الصحية في الأردن”.

وبدوره قال أشرف الجعبري، مدير عام حلول الأشعة التشخيصية في شركة AMSA: “نفتخر بمساهمتنا في تطوير قطاع الرعاية الصحية في الأردن. وتساعد أنظمة التصوير بالرنين المغناطيسي التي طورتها ’جنرال إلكتريك للرعاية الصحية‘ الأطباء في تحقيق نتائج تشخيصية أكثر سرعة ودقة. وفي ضوء تنامي معدلات الإصابة بالسرطان، تبرز أهمية التشخيص المبكر كوسيلة لتوفير أفضل الحلول العلاجية. وتمثل هذه الندوة منصة مثالية للتفاعل والتواصل بين أعضاء المجتمع الطبي الأردني لتبادل الخبرات واكتساب معلومات ومعارف جديدة”.

وكانت AIR Technology™ من بين أبرز التقنيات التي ألقت “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” الضوء عليها خلال الحدث، وهي عبارة عن مجموعة وشائع مصممة لتتوافق كلياً مع الجسم البشري، وتم إعدادها لإيجاد حل فعال للقيود التي كانت تفرضها الوشائع التقليدية. وتقدم هذه التقنية تجربة تضمن أكبر قدر ممكن من الراحة والإحساس بالأمان، حيث تمتاز كل وشيعة بخفة وزنها ومرونتها لتكون مثل غطاء يتم لف جسم المريض به للحصول على أفضل نوعية للصور. ويبلغ سمك الوشائع أقل من نصف بوصة عند مدها في وضع مسطح، مما يفسح مجالاً أوسع داخل تجويف جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، وراحة أكثر للمرضى الأكبر حجماً، ويحد بالتالي من رهاب الأماكن المغلقة.

وتقوم “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” مع شريكها AMSA بتزويد حلول متطورة للقطاعين العام والخاص في الأردن، وتتعاون مع المعنيين لتطوير مهارات وخبرات ومعارف الكوادر الطبية حول أحدث الابتكارات في القطاع.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى