واشنطن تكشف ما يفعله مستشار بايدن في مصر.. وتتحدث عن مستقبل غزة

قال المتحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إنه “أياً كان مستقبل غزة فلا وجود فيه لحركة حماس“، مشيراً إلى أنه لا وقت محدد للإعلان عن صفقة تبادل جديدة بين حماس وإسرائيل.

سبب تواجد مستشار بايدن في مصر ومستقبل غزة

من جهته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في تصريحات صحفية، إن بريت ماكغورك مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، يزور المنطقة لمناقشة “وقف القتال في غزة بهدف إطلاق سراح الرهائن الذين اختطفتهم حماس”.

وأضاف: “مستشار الرئيس الأمريكي موجود في القاهرة الثلاثاء، وسيُجري زيارات أخرى في المنطقة”، متابعاً “أحد الأمور التي يناقشها، إمكانية التوصّل إلى اتفاق جديد لإطلاق سراح الرهائن، ما يتطلّب هدنة إنسانية لمدّة معيّنة”.

وتعليقاً على إمكانية إنشاء منطقة إسرائيلية عازلة، قال كيربي: “لا نريد تقليص أراضي غـزة بأي شكل”.

ويوم أمس الاثنين، أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن إسرائيل قدمت خلال الأيام الماضية، مقترحاً لوقف القتال في قطاع غـزة لمدة شهرين، ضمن اتفاق يقضي بإطلاق سراح جميع المحتجزين لدى حركة حمـاس في القطاع.

وبحسب تلك الوسائل “تشمل المرحلة الأولى من الصفقة إطلاق سراح نساء ورجال تزيد أعمارهم على 60 عاماً و رهائن في حالة طبية حرجة”.

وتابعت: “أما المرحلة الثانية ستشمل إطلاق سراح مجندات ورجال تقل أعمارهم عن 60 عاماً من غير الجنود، وجنود من الرجال وجثث الرهائن”.

وأردفت: “كما يشمل الاقتراح إعادة انتشار القوات الإسرائيلية بحيث يتم نقل بعضها من مراكز سكانية والسماح بالعودة التدريجية للمدنيين الفلسطينيين لمدينة غـزة“.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، بأن حركة حماس رفضت عرضاً إسرائيلياً بوقف مؤقت لإطلاق النار لمدة شهرين من أجل إطلاق سراح جميع المحتجزين في قطاع غـزة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى