الأردنيون على موعد مع الأمطار خلال ساعات

0 1٬188

تشير التنبؤات الجوية الى اقتراب كُتلة هوائية لطيفة (أكثر برودة) نواحي الحوض الشرقي للمتوسط وبلاد الشام خلال مطلع الأسبوع الحالي تترافق مع انخفاض درجات الحرارة وهطول زخات من الأمطار في أجزاء من شمال المملكة ، بينما ترتفع درجات الحرارة بشكل مؤقت وسريع نهاية الأسبوع الحالي بمشيئة الله.

وبدأت المنظومة الجوية في القارة الأوروبية بالتغير بالتزامن مع بداية فصل الخريف ، حيث بدأ مرتفع جوي بالسيطرة على مناطق شمال افريقيا امتداداً الى جنوب غرب القارة الأوروبية وأجزاء من وسطها مما سمح باندفاع الكتل الهوائية الباردة نحو شرق القارة الأوروبية ، نتج عنها اندفاع الكُتلة الهوائية (الأقل حرارة) المُتوقعة خلال اليومين المقبلين نحو المملكة وبلاد الشام وبشكل مبكر.

وتنخفض درجات الحرارة يوم الأحد نتيجة لتأثر المملكة بالكتلة الهوائية اللطيفة وتتهيأ الفرصة تدريجياً خلال ساعات الظهر لهطول زخات من الأمطار تتركز في شمال المملكة وقد تمتد بشكل محلي نحو أجزاء من وسط البلاد ، وتترافق مع هبوب رياح غربية نشطة السرعة تثير الغبار في أجزاء من البادية والمناطق الصحراوية كما يُتوقع تشكل الغيوم المنخفضة والضباب.

وتبدأ درجات الحرارة انخفاضها خلال يوم السبت بالتزامن مع اقتراب الكُتلة الهوائية اللطيفة من المنطقة ، وتوالي درجات الحرارة انخفاضها يومي الأحد والأثنين لتصل الى حدود 25 -27 مئوية في أجزاء واسعة من البلاد ، ويسود طقس لطيف في معظم المناطق بينما يكون حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة ، وتميل درجات الحرارة الى الانخفاض خلال ساعات الليل لتسجل حينها حدود 17-18 مئوية لا سيما في المرتفعات الجبلية العالية من المملكة وتهب رياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة خصوصاً يوم الأحد. وبشكل عام تميل درجات الحرارة خلال ساعات الليل في النصف الأول من الأسبوع الى البرودة بمشيئة الله.

وتبتعد الكُتلة الهوائية اللطيفة عن المنطقة لذلك تبدأ درجات الحرارة بالأرتفاع خلال يوم الثلاثاء لتقترب حينها من معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من العام وتسجل حينها درجات الحرارة حاجز 29 – 30 مئوية بحيث يصبح الطقس مُعتدلاً بوجه عام في مختلف المناطق كما ترتفع درجات الحرارة خلال ساعات الليل ، وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها يوم الأربعاء بفعل اندفاع رياح شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة من نواحي الجزيرة العربية تعمل على ارتفاع درجات الحرارة خاصة ساعات الظهر والعصر ، ويسود طقس حار نسبياً في مختلف مناطق المملكة وتقترب درجات الحرارة من حاجز 33-34 مئوية في بعض المدن الرئيسية بينما تسجل أعلى من ذلك في البحر الميت والعقبة والأغوار. وبحسب أخر التحديثات الجوية يبقى الطقس حاراً نسبياً خلال يوم الخميس في مختلف مناطق المملكة مع درجات حرارة في مطلع الثلاثين مئوية. (طقس العرب)

اترك رد