توقيع اتفاقية مع الكويت لتنمية سيناء بمليار دولار

كتب طارق عبد العزبز.
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، مراسم توقيع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، على كل من اتفاق إطاري لتمويل المرحلة الثانية من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بقيمة مليار دولار على 3 سنوات حتى 2022، بعد نجاح المرحلة الأولى مع الصندوق التى بدأت في عام 2016 وتنتهي العام الجاري بقيمة تقترب من المليار دولار، واتفاق استكمال مشروعات البنية الأساسية والتي تتمثل في تمويل مشروع طريق النفق – شرم الشيخ بقيمة 86 مليون دولار ، ضمن مشروعات المرحلة الثانية لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.
هاذا وقد أعلنت سحر نصر أن مشروع تطوير سيناء سيكون المرحلة الثانية. إنشاء مناطق استثمارية ومجانية لزيادة الخدمات للناس في هذه المنطقة الاستراتيجية من الأراضي المصرية لتمويل مشاريع في مجالات الطرق والمياه والإسكان والبنية التحتية لتلبية الاحتياجات الملحة لعملية التنمية في شبه جزيرة سيناء.

هاذا واغلنت ايضاً وزير ةالاستثمار والتعاون الدولي إن جهود التنمية تُجرى بانتظام من خلال تنفيذ عدد من المشاريع التي توفر خدمات التعليم والصحة والإسكان والنقل لشعب سيناء وتمكن من إنشاء مجتمعات للمياه النقية والتنمية. بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل لشعب سيناء والمناطق المحيطة الأخرى ، فإنه يهدف إلى زيادة مستويات الدخل في هذه المناطق ومنحهم قوة دفع قوية للتنمية.
في هذا السياق ، أعلن أنه قدم حوالي 2.6 مليار دولار من الأموال العربية لتمويل مشروع تنمية سيناء. في المرحلة الأولى ، تجري مفاوضات مع الصناديق العربية حاليًا لاستكمال تمويل المرحلة الثانية. بعد الاستثمار في الكويت ، كان حوالي 5.1 مليار دولار مع 1305 شركة كويتية تعمل في مجالات الصناعة والتمويل والعقارات والسياحة والخدمات والزراعة في مصر.

كان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي ورئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية حريصة على زيادة شراكته مع مصر في المرحلة الأولى ، خاصة في برنامج سيناء للتنمية ، بعد توقيع البرنامجين. اليوم ، ارتفعت محفظة التعاون بين مصر وصندوق الكويت للتنمية الاقتصادية العربية (KFAED) إلى 3.668 مليار دولار ، حيث ساهم الصندوق في 52 مشروعًا في مجالات الزراعة والكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى